غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد النيسابوري - النيسابوري- الحسن بن محمد  
{كَلَّآۖ إِذَا دُكَّتِ ٱلۡأَرۡضُ دَكّٗا دَكّٗا} (21)

1

ثم ردعهم عن الفعل المذكور ، وذكر تحسر المقصر في طاعة الله يوم القيامة .

وجواب " إذا " محذوف بعد { صفاً } أبو بعد قوله { بجهنم } ليذهب الوهم كل مذهب أي كان ما كان من الأهوال .

ثم استؤنف { وجيء يومئذ } أو عطف على ما قبله ويوقف على هذا التقدير على قوله { بجهنم } ويكون { يومئذ } الثانية متعلقاً بما بعده ، ويجوز أن يكون " إذا " منصوباً ب { يتذكر } و { يومئذ } الثانية بدل منه .

ومعنى { دكاً دكاً } دكاً بعد دك كما قيل في " لبيك " أي كرر عليها الدك حتى صارت هباء منبثاً . وقال المبرد : استوت في الانفراش فذهب دورها وقصورها وجبالها وقلاعها حتى تصير قاعاً صفصفاً ، ولعل هذا الذي بعد الزلزلة .

/خ30