مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي - النسفي  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ شُرَكَآءَكُمُ ٱلَّذِينَ تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ لَهُمۡ شِرۡكٞ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ أَمۡ ءَاتَيۡنَٰهُمۡ كِتَٰبٗا فَهُمۡ عَلَىٰ بَيِّنَتٖ مِّنۡهُۚ بَلۡ إِن يَعِدُ ٱلظَّـٰلِمُونَ بَعۡضُهُم بَعۡضًا إِلَّا غُرُورًا} (40)

{ قُلْ أَرَءَيْتُمْ شُرَكَآءَكُمُ } آلهتكم التي أشركتموهم في العباد { الذين تَدْعُونَ مِن دُونِ الله أَرُونِى مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ الأرض } { أَرُونِىَ } بدل من { أَرَءَيْتُمْ } أخبروني كأنه قيل : أخبروني عن هؤلاء الشركاء وعما استحقوا به الشركة ، أروني أي جزء من أجزاء الأرض استبدوا بخلقه دون الله ؟ { أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِى السماوات } أم لهم مع الله شركة في خلق السماوات { أَمْ ءاتيناهم كتابا فَهُمْ على بينات مِّنْهُ } أي معهم كتاب من عند الله ينطق أنهم شركاؤه فهم على حجة وبرهان من ذلك الكتاب . { بينات } علي وابن عامر ونافع وأبو بكر { بَلْ إِن يَعِدُ } ما يعد { الظالمون بَعْضُهُم } بدل من { الظالمون } وهم الرؤساء { بَعْضًا } أي الأتباع { إِلاَّ غُرُوراً } هو قولهم { هَؤُلاء شفعاؤنا عِندَ الله } [ يونس : 18 ] .