محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّۚ إِن يَشَأۡ يُذۡهِبۡكُمۡ وَيَأۡتِ بِخَلۡقٖ جَدِيدٖ} (19)

[ 19 ] { ألم تر أن الله خلق السماوات والأرض بالحق إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد 19 } .

{ ألم تر أن الله خلق السماوات والأرض بالحق ، إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد * وما ذلك على الله بعزيز } الخطاب للرسول صلوات الله عليه ، والمراد به أمته . أو لكل أحد من الكفرة لقوله : { يذهبكم } ، والرؤية رؤية القلب .

وفي الآية وجهان من التأويل : أحدهما أنها سيقت لبيان قدرته تعالى على معاد الأبدان يوم القيامة ، بأنه خلق السماوات والأرض التي هي أكبر من خلق الناس . أي أفليس الذي قدر على خلق هذه السماوات في ارتفاعها واتساعها وعظمتها وما فيها من الكواكب الثوابت والسيارات والآيات الباهرات ، وهذه الأرض بما فيها من مهاد ووهاد وأوتاد وبراري وقفار وبحار وأشجار ونبات وحيوان على اختلاف أصنافها ومنافعها وأشكالها وألوانها{[5142]} { أو لم يروا أن الله الذي خلق السماوات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحيي الموتى ، بلى إنه على كل شيء قدير } وقال تعالى {[5143]} : { أو لم ير الإنسان أنا خلقناه ن نطفة فإذا هو خصيم مبين * وضرب لنا مثلا ونسي خلقه ، قال من يحيي العظام وهي رميم * قل يحييها الذي أنشأها أول مرة ، وهو بكل خلق عليم * الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون * أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم ، بلى وهو الخلاق العليم } .

الوجه الثاني : ترهيب المشركين بأنهم غير معجزين ، أي : إن يشأ يهلككم إذا خالفتم أمره ، ويخلق قوما خيرا منكم كقوله تعالى{[5144]} : { وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } وقوله{[5145]} : { إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بآخرين ، وكان الله على ذلك قديرا } .

وقوله تعالى : { بالحق } أي : بالحكمة المنزهة عن العبث كقوله{[5146]} : { ربنا ما خلقت هذا باطلا } وقوله{[5147]} : { وما خلقنا السماء و الأرض وما بينهما باطلا } وقوله{[5148]} : { وما خلق الله ذلك إلا بالحق } وذلك ليتفكر في خلقها ويستدل بها على وجود بارئها وقدرته ووحدته .


[5142]:[46 / الأحقاف / 33].
[5143]:[36 /يس / 77- 81].
[5144]:[47 / محمد صلى الله عليه وسلم / 38].
[5145]:[4 / النساء / 133].
[5146]:[3 / آل عمران / 191].
[5147]:[38 / ص / 27].
[5148]:[10 /يونس /5].