الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرٗاۖ فَصَبۡرٞ جَمِيلٌۖ عَسَى ٱللَّهُ أَن يَأۡتِيَنِي بِهِمۡ جَمِيعًاۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ} (83)

فيه مسألتان :

الأولى : قوله تعالى : " قال بل سولت " أي زينت " لكم أنفسكم " أن ابني سرق ، وما سرق ، وإنما ذلك لأمر يريده الله . " فصبر جميل " أي فشأني صبر جميل أو صبر جميل أولى بي على ما تقدم أول السورة .

الثانية : الواجب على كل مسلم إذا أصيب بمكروه في نفسه أو ولده أو ماله أن يتلقى ذلك بالصبر الجميل ، والرضا والتسليم لمُجْرِيه عليه وهو العليم الحكيم ، ويقتدي بنبي الله{[9237]} يعقوب وسائر النبيين ، صلوات الله عليهم أجمعين . وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن قال : ما من جرعتين يتجرعهما العبد أحب إلى الله من جرعة مصيبة يتجرعها العبد بحسن صبر وحسن عزاء ، وجرعة غيظ يتجرعها العبد بحلم وعفو . وقال ابن جريج عن مجاهد في قوله تعالى : " فصبر جميل " أي لا أشكو ذلك إلى أحد . وروى قاتل بن سليمان عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من بث لم يصبر ) . وقد تقدم في " البقرة " {[9238]} أن الصبر عند أول الصدمة ، وثواب من ذكر مصيبته واسترجع وإن تقادم عهدها . وقال جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال : إن يعقوب أعطى على يوسف أجر مائة شهيد ، وكذلك من احتسب من هذه الأمة في مصيبته فله مثل{[9239]} أجر يعقوب عليه السلام .

قوله تعالى : " عسى الله أن يأتيني بهم جميعا " لأنه كان عنده أن يوسف صلى الله عليه وسلم لم يمت ، وإنما غاب عنه خبره ؛ لأن يوسف حمل وهو عبد لا يملك لنفسه شيئا ، ثم اشتراه الملك فكان في داره لا يظهر للناس ، ثم حبس ، فلما تمكن احتال في أن يعلم أبوه خبره ، ولم يوجه برسول لأنه كره من إخوته أن يعرفوا ذلك فلا يدعوا الرسول يصل إليه وقال : " بهم " لأنهم ثلاثة : يوسف وأخوه ، والمتخلف من أجل أخيه ، وهو القائل : " فلن أبرح الأرض " . " إنه هو العليم " بحالي . " الحكيم " فيما يقضي .


[9237]:من ع. وفي ي: بأيوب، بدل يعقوب. وهو من أغلاط الناسخ.
[9238]:راجع ج 2 ص 174 ، 175.
[9239]:من ع و ك و ي.