الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَأۡتِيَا فِرۡعَوۡنَ فَقُولَآ إِنَّا رَسُولُ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (16)

قوله تعالى : " فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين " قال أبو عبيدة : رسول بمعنى رسالة والتقدير على هذا ؛ إنا ذوو رسالة رب العالمين . قال الهذلي :

ألِكْنِي إليها وخيرُ الرسو***ل أعلمهم بنواحي الخبر

ألكني إليها معناه أرسلني . وقال آخر{[12191]} :

لقد كذب الواشون ما بُحْتُ عندهم *** بسرٍّ ولا أرسلتهم برسول{[12192]}

آخر{[12193]} :

ألا أبلغ بني عمرو رسولا *** بأني عن فُتَاحَتِكُم غَنِيُّ{[12194]}

وقال العباس بن مرداس :

ألا مَن مبلغٌ عني خُفَافًا *** رسولا بيتُ أهلك مُنتَهاها

يعني رسالة فلذلك أنثها . قال أبو عبيد : ويجوز أن يكون الرسول في معنى الاثنين والجمع ، فتقول العرب : هذا رسولي ووكيلي ، وهذان رسولي ووكيلي ، وهؤلاء رسولي ووكيلي . ومنه قوله تعالى : " فإنهم عدو لي " [ الشعراء : 77 ] . وقيل : معناه إن كل واحد منا رسول رب العالمين .


[12191]:هو كثير. ويروى أيضا في اللسان مادة " رسل": * بليلى ولا أرسلتهم برسيل*
[12192]:هو كثير. ويروى أيضا في اللسان مادة " رسل": * بليلى ولا أرسلتهم برسيل*
[12193]:هو الأسعر الجعفي. عن فتاحتكم: أي عن حكمكم.
[12194]:هو الأسعر الجعفي. عن فتاحتكم: أي عن حكمكم.