الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{إِن نَّشَأۡ نُنَزِّلۡ عَلَيۡهِم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ ءَايَةٗ فَظَلَّتۡ أَعۡنَٰقُهُمۡ لَهَا خَٰضِعِينَ} (4)

" إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية " أي معجزة ظاهرة وقدرة باهرة فتصير معارفهم ضرورية ، ولكن سبق القضاء بأن تكون المعارف نظرية . وقال أبو حمزة الثمالي في هذه الآية : بلغني أن لهذه الآية صوتا يسمع من السماء في النصف من شهر رمضان ، تخرج به العواتق من البيوت وتضج له الأرض . وهذا فيه بعد ؛ لأن المراد قريش لا غيرهم . " فظلت أعناقهم لها خاضعين " أي فتظل أعناقهم " لها خاضعين " قال مجاهد : أعناقهم كبراؤهم . وقال النحاس : ومعروف في اللغة ؛ يقال : جاءني عنق من الناس أي رؤساء منهم . أبو زيد والأخفش : " أعناقهم " جماعاتهم ، يقال : جاءني عنق من الناس أي جماعة . وقيل : إنما أراد أصحاب الأعناق ، فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه . قتادة : المعنى لو شاء لأنزل آية يذلون بها فلا يلوي أحد منهم عنقه إلى معصية . ابن عباس : نزلت فينا وفي بني أمية ستكون لنا عليهم الدولة فتذل لنا أعناقهم بعد معاوية . ذكره الثعلبي والغزنوي فالله أعلم . وخاضعين وخاضعة هنا سواء . قاله عيسى بن عمر واختاره المبرد . والمعنى : إنهم إذا ذلت رقابهم ذلوا ، فالإخبار عن الرقاب إخبار عن أصحابها . ويسوغ في كلام العرب أن تترك الخبر عن الأول وتخبر عن الثاني ، قال الراجز :

طول الليالي أسرعت في نَقْضِي *** طَوَينَ طُولِي وطوين عَرْضِي

فأخبر عن الليالي وترك الطول . وقال جرير{[12187]} :

أرى مرَّ السنين أخذن مني *** كما أخذ السِّرَارُ من الهلال

وإنما جاز ذلك لأنه لو أسقط مر وطول من الكلام لم يفسد معناه ، فكذلك رد الفعل إلى الكناية في قوله : " فظلت أعناقهم " لأنه لو أسقط الأعناق لما فسد الكلام ، ولأدى ما بقي من الكلام عنه حتى يقول : فظلوا لها خاضعين . وعلى هذا اعتمد الفراء وأبو عبيدة . والكسائي يذهب إلى أن المعنى : خاضعيها هم ، وهذا خطأ عند البصريين والفراء . ومثل هذا الحذف لا يقع في شيء من الكلام . قاله النحاس .


[12187]:تقدم البيت في ج 7 ص 264 طبعة أولى أو ثانية.