الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَوۡمَ لَا تَمۡلِكُ نَفۡسٞ لِّنَفۡسٖ شَيۡـٔٗاۖ وَٱلۡأَمۡرُ يَوۡمَئِذٖ لِّلَّهِ} (19)

" يوم لا تملك نفس " قرأ ابن كثير وأبو عمرو " يوم " بالرفع على البدل من " يوم الدين " أو ردا على اليوم الأول ، فيكون صفة ونعتا ل " يوم الدين " . ويجوز أن يرفع بإضمار هو . الباقون بالنصب على أنه في موضع رفع إلا أنه نصب ؛ لأنه مضاف غير متمكن . كما تقول : أعجبني يوم يقوم زيد . وأنشد المبرد :

من أي يوميَّ من الموت أَفِرّْ *** أيومَ لم يُقْدَر أم يومَ قُدِرْ

فاليومان الثانيان مخفوضان بالإضافة ، عن الترجمة عن اليومين الأولين ، إلا أنهما نصبا في اللفظ ؛ لأنهما أضيفا إلى غير محض . وهذا اختيار الفراء والزجاج . وقال قوم : اليوم الثاني منصوب على المحل ، كأنه قال : في يوم لا تملك نفس لنفس شيئا . وقيل : بمعنى : إن هذه الأشياء تكون يوم ، أو على معنى يدانون يوم ؛ لأن الدين يدل عليه ، أو بإضمار اذكر . " والأمر يومئذ لله " لا ينازعه فيه أحد ، كما قال : " لمن الملك اليوم لله الواحد القهار . اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم " [ غافر :17 ] . تمت السورة والحمد لله .