تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَوۡمَ لَا تَمۡلِكُ نَفۡسٞ لِّنَفۡسٖ شَيۡـٔٗاۖ وَٱلۡأَمۡرُ يَوۡمَئِذٖ لِّلَّهِ} (19)

19- يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله .

في الآيتين السابقتين ورد استفهام عن يوم الدين ، ثم كرر الاستفهام لتفخيم أمر هذا اليوم ، فهو يوم الجزاء ، والعدالة المطلقة ، وانتقام الله من الظالمين الجبارين ، ومكافأة الطائعين .

وفي ختام السورة بيان واضح بأن يوم القيامة لا يغني فيه أحد عن أحد شيئا ، مثل ما كان في الدنيا ، حيث إذا غضب الملك من شخص فربما توسط له الشفعاء والوزراء أو أشباههم ، فتحوّل الغضب إلى رضا .

أما في الآخرة فلا شفاعة ولا بيع ولا شراء ولا وساطة ، بل كل إنسان مسئول عن عمله ، ولا ينفعه أقرب الناس إليه ، حيث يفرّ المرء من أخيه ، وأمه وأبيه ، وصاحبته وبنيه ، لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه .

في ذلك اليوم لا يملك أحد لأحد شيئا ، فالملك كله والأمر كله لله ، وهو كذلك في الدنيا ، هو المسبب الحقيقي ، والناس سبب ظاهري ، وقد يظن بعض الناس في الدنيا أنه يملك شيئا ، لكن في الآخرة يظهر الأمر بوضوح تام .

قال ابن كثير :

يوم لا تملك نفس لنفس شيئا . أي : لا يقدر أحد على نفع أحد ولا خلاصه مما هو فيه ، إلا أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : ( يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار ، لا أملك لكم من الله شيئا )ix .

ولهذا قال : والأمر يومئذ لله . كقوله تعالى : لمن الملك اليوم لله الواحد القهّار . ( غافر : 16 ) .

قال قتادة :

يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله .

والأمر –والله- اليوم لله ، لكنه لا ينازعه فيه يومئذ أحد .

سيد الاستغفار

( اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )x .

i تفسير النسفي 4/253 .

ii في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب 30/491 .

iii تفسير في ظلال القرآن نقلا عن كتاب : الله والعلم الحديث ، للأستاذ عبد الرزاق نوفل .

iv تفسير في ظلال القرآن نقلا عن كتاب : العلم يدعو إلى الإيمان .

v تفسير في ظلال القرآن نقلا عن كتاب : الله والعلم الحديث .

vi في ظلال القرآن : نقلا عن كتاب ( الله والعلم الحديث ) مع التلخيص والتصرف .

vii ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان :

رواه البخاري في الإيمان ( 16 ، 21 ) وفي الإكراه ( 6941 ) ، ومسلم في الإيمان ( 43 ) والترمذي في الإيمان ( 2624 ) ، والنسائي في الإيمان ( 4988 ) وابن ماجة في الفتن ( 4033 ) وأحمد في مسنده ( 11591 ) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار ) .

viii يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل والنهار :

رواه البخاري في مواقيت الصلاة ( 555 ) ، وفي التوحيد ( 7429 ، 7486 ) ، ومسلم في المساجد ( 632 ) ، والنسائي في الصلاة ( 485 ) ، وأحمد ( 27336 ، 9936 ) ، ومالك في النداء للصلاة ( 413 ) ، من حديث أبي هريرة بلفظ : ( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار . . . ) ، ورواه البخاري في الأذان ( 649 ) ، وفي تفسير القرآن ( 4717 ) ، ومسلم في المساجد ( 649 ) ، والترمذي في التفسير ( 3135 ) ، والنسائي في الصلاة ( 486 ) ، وابن ماجة في الصلاة ( 670 ) ، وأحمد ( 7145 ، 7557 ، 9783 ) من حديث أبي هريرة أيضا بلفظ : ( فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح ) . يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم { وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } .

ix يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار :

رواه مسلم في الإيمان ( 303 ) ، والترمذي في تفسير القرآن ( 3109 ) ، والنسائي في الوصايا ( 3584 ) ، وأحمد ( 8051 ، 8372 ، 10307 ) .

x اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت :

رواه البخاري في الدعوات ( 6306 ، 6323 ) ، والنسائي في الاستعاذة ( 5522 ) ، وأحمد في مسنده ( 16662 ) من حديث شداد بن أوس بلفظ : ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك . . . ) الحديث .

ورواه ابن ماجة في الدعاء ( 3872 ) من حديث بريدة بلفظ : ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك . . . ) الحديث .