الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{ٱلَّتِي لَمۡ يُخۡلَقۡ مِثۡلُهَا فِي ٱلۡبِلَٰدِ} (8)

قوله تعالى : " التي لم يخلق مثلها في البلاد " الضمير في " مثلها " يرجع إلى القبيلة . أي لم يخلق مثل القبيلة في البلاد : قوة وشدة ، وعظم أجساد ، وطول قامة ، عن الحسن وغيره . وفي حرف عبد الله " التي لم يخلق مثلهم في البلاد " . وقيل : يرجع للمدينة . والأول أظهر ، وعليه الأكثر ، حسب ما ذكرناه . ومن جعل " إرم " مدينة قدر حذفا . المعنى : كيف فعل ربك بمدينة عاد إرم ، أو بعد صاحبه إرم . وإرم على هذا : مؤنثة معرفة . واختار ابن العربي أنها دمشق ، لأنه ليس في البلاد مثلها . ثم أخذ ينعتها بكثرة مياهها وخيراتها . ثم قال : وإن في الإسكندرية لعجائب ، لو لم يكن إلا المنارة ، فإنها مبنية الظاهر والباطن على العمد ، ولكن لها أمثال ، فأما دمشق فلا مثل لها . وقد روى معن عن مالك أن كتابا وجد بالإسكندرية ، فلم يدر ما هو ؟ فإذا فيه : أنا شداد بن عاد ، الذي رفع العماد ، بنيتها حين لا شيب ولا موت . قال مالك : إن كان لتمر بهم مائة سنة لا يرون فيها جنازة . وذكر عن ثور بن زيد{[16039]} أنه قال : أنا شداد بن عاد ، وأنا رفعت العماد ، وأنا الذي شددت بذراعي بطن الواد ، وأنا الذي كنزت كنزا على سبعة أذرع ، لا يخرجه إلا أمة محمد صلى اللّه عليه وسلم . وروي أنه كان لعاد ابنان : شداد وشديد . فملكا وقهرا ، ثم مات شديد ، وخلص الأمر لشداد فملك الدنيا ، ودانت له ملوكها ، فسمع بذكر الجنة ، فقال : أبني مثلها . فبنى إرم في بعض صحاري عدن ، في ثلثمائة سنة ، وكان عمره تسعمائة سنة . وهي مدينة عظيمة ، قصورها من الذهب والفضة ، وأساطينها{[16040]} من الزبرجد والياقوت ، وفيها أصناف الأشجار والأنهار المطردة{[16041]} . ولما تم بناؤها سار إليها بأهل مملكته ، فلما كان منها على مسيرة يوم وليلة ، بعث اللّه عليهم صيحة من السماء فهلكوا . وعن عبد اللّه بن قلابة : أنه خرج في طلب إبل له ، فوقع عليها ، فحمل ما قدر عليه مما ثم ، وبلغ خبره معاوية فاستحضره ، فقص عليه ، فبعث إلى كعب{[16042]} فسأله ، فقال : هي إرم ذات العماد ، وسيدخلها رجل من المسلمين في زمانك ، أحمر أشقر قصير ، على حاجبه خال ، وعلى عقبه خال ، يخرج في طلب إبل له ، ثم التفت فأبصر ابن قلابة ، وقال : هذا واللّه ذلك الرجل . وقيل : أي لم يخلق مثل أبنية عاد المعروفة بالعمد . فالكناية للعماد . والعماد على هذا : جمع عمد . وقيل : الإرم : الهلاك . يقال : أرم بنو فلان : أي هلكوا{[16043]} ؛ وقال ابن عباس . وقرأ الضحاك : " أرم{[16044]} ذات العماد " . أي أهلكهم ، فجعلهم رميما{[16045]} .


[16039]:في الأصول: "يزيد" وهو تحريف.
[16040]:الأساطين: جمع الأسطوانة، وهي العمود والسارية.
[16041]:أي الجارية.
[16042]:يريد: كعبا الحبر، عالم أهل الكتاب.
[16043]:حكاه الطبري.
[16044]:كذا بفتح الهمزة والراء. حكاه الشوكاني في فتح القدير (5/432).
[16045]:قوله (جعلهم رميما) بيان للمعنى، وليس تفسيرا للاشتقاق.