في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{طَلۡعُهَا كَأَنَّهُۥ رُءُوسُ ٱلشَّيَٰطِينِ} (65)

ولكي يتضح الفارق الهائل بين هذا النعيم الخالد الآمن الدائم الراضي ؛ والمصير الآخر الذي ينتظر الفريق الآخر . فإن السياق يستطرد إلى ما ينتظر هذا الفريق بعد موقف الحشر والحساب الذي ورد في مطلع المشهد الفريد :

( أذلك خير نزلاً أم شجرة الزقوم ! إنا جعلناها فتنة للظالمين . إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم . طلعها كأنه رؤوس الشياطين . فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون . ثم إن لهم عليها لشوباً من حميم . ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم ) . .

أذلك النعيم المقيم خير منزلاً ومقاماً أم شجرة الزقوم ?

وما شجرة الزقوم ?

( إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم . طلعها كأنه رؤوس الشياطين ) . .

والناس لا يعرفون رؤوس الشياطين كيف تكون ! ولكنها مفزعة ولا شك . ومجرد تصورها يثير الفزع والرعب . فكيف إذا كانت طلعاً يأكلونه ويملأون منه البطون ? !

لقد جعل الله هذه الشجرة فتنة للظالمين . فحين سمعوا باسمها سخروا وقالوا : كيف تنبت شجرة في الجحيم ولا تحترق . وقال قائل منهم هو أبو جهل ابن هشام يسخر ويتفكه : " يا معشر قريش هل تدرون ما شجرة الزقوم التي يخوفكم بها محمد ? قالوا : لا : قال عجوة يثرب بالزبد ! والله لئن استمكنا منها لنزقمنها تزقماً " ! ولكن شجرة الزقوم هذه شيء آخر غير ذلك الطعام الذي كانوا يعرفون !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{طَلۡعُهَا كَأَنَّهُۥ رُءُوسُ ٱلشَّيَٰطِينِ} (65)

وقوله تعالى : { كأنه رؤوس الشيطان } اختلف الناس في معناه ، فقالت فرقة : شبه بثمر شجرة معروفة يقال لها { رؤوس الشياطين } وهي بناحية اليمن يقال لها الأستق ، وهو الذي ذكر النابغة في قوله :

تحيد من أستق سوداً أسافله . . . . . . {[9864]}

ويقال إنه الشجرة الذي يقال له الصوم وهو الذي يعني ساعدة بن جوبة في قوله :

موكل بشدوق الصوم يرقبها . . . من المغارب مخطوف الحشا زرم{[9865]}

وقالت فرقة : شبه ب { رؤوس } صنف من الحيات يقال لها الشياطين وهي ذوات أعراف ومنه قول الشاعر : [ الرجز ]

عجيز تحلف حين أحلف . . . كمثل شيطان الحماط أعرف{[9866]}

وقالت فرقة : شبه بما استقر في النفوس من كراهة { رؤوس الشياطين } وقبحها ، وإن كانت لم تر ، وهذا كما تقول للأشعث المنتفش الشعر الكريه المنظر هذا شيطان ونحو هذا قول امرىء القيس : [ الطويل ]

أيقتلني والمشرفي مضاجعي . . . ومسنونة زرق كأنياب أغوال ؟{[9867]}

فإنما شبه بما استقر في النفوس من هيبتها .


[9864]:هذا جزء من بيت قاله النابغة في ميمية مطلعها: بانت سعاد وأمسى حبلها انجذما واحتلت الشرع فالأجزاع من إضما والبيت بتمامه: تحيد من أستن سود أسافله مشي الإماء الغوادي تحمل الحزما وهو في وصف أتان، و(تحيد) معناه: تتجنب، وأستن: شجر يسمى كذلك، واحدها :أستنة بفتح التاء، وهو شجر قبيح الشكل، وقبيح منظر الثمرة، ويقال لثمره: رءوس الشياطين، وقد شبه هذا الشجر الذي تتجنبه الأتان بالإماء السود يمشين وهن يحملن أحزمة الحطب الذي جمعنه من الصحراء، وجملة(مشي الإماء...) حال من (أستن) وقد روي البيت:( أسافلها مثل الإماء)، وقد وقع هذا البيت في هذا الموضع من القصيدة في ديوان النابغة من رواية الأصمعي، وفي شرح البطليوسي، فيكون(تحيد) بالتاء راجعا لكلمة(الخرقاء) في قوله قبل هذا البيت:( وأقطع الخرق بالخرقاء)، ولكنه في رواية أخرى جاء بعد موضعه هذا بثلاثة أبيات، وعلى ذلك يكون(يحيد) بالياء لأن الكلام يعود على مذكر.
[9865]:البيت في اللسان(صَوَم)، قال: "والصوم: شجر على شكل شخص الإنسان، كريه المنظر جدا، يقال لثمره: رءوس الشياطين، ويعني بالشياطين الحيات، وليس له ورق، وقال أبو حنيفة: للصوم هدب، ولا تنتشر أفنانه، ينبت نبات الأثل ولا يطول طوله، وأكثر منابته بلاد بني شبانة، قال ساعدة بن جؤيّة: موكل...البيت".والشدوف:الشخوص، فهو موكل بها، يرقبها من الرعب يحسبها ناسا. ومن المعازب: من حيث يعزب عنه الشيء، أي: يتباعد. ومخطوف الحشا: ضامره، وزرم: لا يثبت في مكان.
[9866]:هذان البيتين من مشطور الرجز، وهما في اللسان(عنجرد)،واستشهد بهما الفراء في(معاني القرآن)، والعنجرد: المرأة الخبيثة سيئة الخلق، وقيل: السليطة، والحَمَاط: جنس من الحيات تسميه العرب: شيطان الحماط، يقال: شيطان حماط، كما يقال: ذئب غضبى، وتيس حلب، وأعرف: له عرف. والشاعر يشبه هذه المرأة الخبيثة بحية لها عرف.
[9867]:البيت من لاميته التي يتغزل فيها ويصف مغامراته وصيده وسعيه إلى المجد، والحديث في البيت عن بعل المعشوقة التي أحبته وهجرت زوجها، فقال عنها وعنه:"فأصبحت معشوقا وأصبح بعلها عليه القتام..."، وهو في البيت يستنكر أن يستطيع هذا الزوج قتله؛ لأنه يجيد استعمال السيف والنبال، أما هذا الزوج فكما قال امرؤ القيس بعد ذلك:"وليس بذي رمح، وليس بذي سيف، وليس بنبّال". والمشرفي هو السيف، والمسنونة الزرق: النبال، وقد شبهها بأنياب الأغوال، والغول غير معروفة، وهذا النوع من التشبيه يسمى التشبيه الوهمي؛ لأن الشاعر يتوهم شيئا في نفسه، أو يتصور له صورة وإن كان غير مرئي، وتصبح هذه الصورة المتوهمة مرسومة في النفوس، ومن ذلك أن العرب يتصورون كل قبيح في صورة الشيطان، ويتصورون كل حسن في صورة المَلَك، وقد أخبر سبحانه وتعالى عن صواحب يوسف بقوله:{ما هذا بشر إن هذا إلا مَلَك كريم}، وقد يسمى هذا التشبيه التشبيه التخييلي؛ لأن صورة المتشبه به متخيلة. والبيت في اللسان(غول)، و(مجمع البيان)، و(مختار الشعر الجاهلي)، و(روح المعاني)، والديوان.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{طَلۡعُهَا كَأَنَّهُۥ رُءُوسُ ٱلشَّيَٰطِينِ} (65)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{طلعها} تمرها، {كأنه رءوس الشياطين}.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 62]

وقوله:"أمْ شَجَرَةُ الزّقّومِ"، ذكر أن الله تعالى لما أنزل هذه الآية قال المشركون: كيف ينبتُ الشجر في النار، والنار تُحْرق الشجر؟ فقال الله: "إنّا جَعَلْناها فِتْنَةً للظّالِمِينَ "يعني لهؤلاء المشركين الذين قالوا في ذلك ما قالوا، ثم أخبرهم بصفة هذه الشجرة فَقالَ: "إنّها شَجَرَةُ تَخْرُجُ فِي أصْلِ الجَحِيمِ". وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل... عن قتادة "أذلكَ خَيْرٌ نُزُلاً أمْ شَجَرَةُ الزّقّومِ "حتى بلغ "فِي أصْلِ الجَحِيمِ" قال: لما ذكر شجرة الزقوم افتتن الظَلَمة، فقالوا: ينبئكم صاحبكم هذا أن في النار شجرة، والنار تأكل الشجر، فأنزل الله ما تسمعون: إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم، غُذِيت بالنار ومنها خُلقت...

عن السديّ، قال: قال أبو جهل: لما نزلت "إنّ شَجَرَةَ الزّقّومِ" قال: تعرفونها في كلام العرب: أنا آتيكم بها، فدعا جارية فقال: ائتيني بتمر وزُبْد، فقال: دونكم تَزَقّموا، فهذا الزّقوم الذي يخوّفكم به محمد، فأنزل الله تفسيرها: "أذلكَ خَيْرٌ نُزُلاً أمْ شَجَرَةُ الزّقّومِ إنّا جَعَلْناها فِتْنَةً للظّالِمِينَ" قال: لأبي جهل وأصحابه...

وقوله: "طَلْعُها كأنّهُ رُؤُوسُ الشّياطِين" يقول تعالى ذكره: كأن طلع هذه الشجرة، يعني شجرة الزقوم في قُبحه وسماجته رؤوس الشياطين في قُبحها...

فإن قال قائل: وما وجه تشبيهه طلع هذه الشجرة برؤوس الشياطين في القبح، ولا علم عندنا بمبلغ قبح رؤوس الشياطين، وإنما يمثّل الشيء بالشيء تعريفا من المُمّثل المُمّثل له قربُ اشتباه الممثّل أحدهما بصاحبه مع معرفة المُمَثّل له الشيئين كليهما، أو أحدَهما، ومعلوم أن الذين خوطبوا بهذه الآية من المشركين، لم يكونوا عارفين شَجَرة الزقوم، ولا برؤوس الشياطين، ولا كانوا رأوهما، ولا واحدا منهما؟.

قيل له: أما شجرة الزقوم فقد وصفها الله تعالى ذكره لهم وبينها حتى عرفوها ما هي وما صفتها، فقال لهم: "شَجَرَةُ تَخْرُجُ فِي أصْلِ الجَحِيمِ طَلْعُها كأنّهُ رُؤُوسُ الشّياطِينِ" فلم يتركهم في عَماء منها. وأما في تمثيله طلعها برؤوس الشياطين، فأقول لكلّ منها وجه مفهوم: أحدها أن يكون مثل ذلك برؤوس الشياطين على نحو ما قد جرى به استعمال المخاطبين بالآية بينهم وذلك أن استعمال الناس قد جرى بينهم في مبالغتهم إذا أراد أحدهم المبالغة في تقبيح الشيء، قال: كأنه شيطان، فذلك أحد الأقوال. والثاني أن يكون مُثّل برأس حية معروفة عند العرب تسمى شيطانا، وهي حية لها عُرْف فيما ذُكر قبيح الوجه والمنظر... والثالث: أن يكون مثل نبت معروف برؤوس الشياطين ذُكِر أنه قبيح الرأس.

"فإنّهُمْ لآكِلُونَ مِنْها فَمالِئُونَ منها البُطُونَ" يقول تعالى ذكره: فإن هؤلاء المشركين الذين جعل الله هذه الشجرة لهم فتنة، لآكلون من هذه الشجرة التي هي شجرة الزّقوم، فمالئون من زَقّومها بطونهم.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ثم نبه على أن محل الفتنة جعلها فيما ينكرونه، فقال تعالى مؤكداً لأجل إنكارهم معللاً لجعلها فتنة تخالطهم فتحيلهم في الدنيا بحرها وفي الأُخرى بأثرها: {إنها} وحقق أمر نباتها بقوله: {شجرة} وزاد الأمر بياناً بقوله: {تخرج} وأكده بالظرف فقال: {في أصل} أي ثابت وقعر ومعظم وقرار {الجحيم} أي النار الشديدة الاضطرام وفروعها ترتفع إلى دركاتها،

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

أنها ك {رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} فلا تسأل بعد هذا عن طعمها، وما تفعل في أجوافهم وبطونهم، وليس لهم عنها مندوحة ولا معدل.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ} أي في قعرها، وإذا كان هناك غرابة في نبات الشجرة في النار وبقائها فيه، فإن حياة الإنسان فيها أعجب، ولكن قدرة الله التي تبدع العناصر الغريبة التي تؤلف بين الأشياء المختلفة لا يُعجزها شيء.