تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٖ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ} (50)

{ سَرَابِيلُهُمْ } أي : ثيابهم { مِنْ قَطِرَانٍ } وذلك لشدة اشتعال النار فيهم وحرارتها ونتن ريحها ، { وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ } التي هي أشرف ما في أبدانهم { النَّارَ } أي : تحيط بها وتصلاها من كل جانب ، وغير الوجوه من باب أولى وأحرى ، وليس هذا ظلما من الله لهم وإنما هو جزاء لما قدموا وكسبوا ، ولهذا قال تعالى : { لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ }

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٖ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ} (50)

وقوله : سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطرَانٍ يقول : قمصهم التي يلبسونها ، واحدها : سربال ، كما قال امرؤ القيس :

*** لَعُوبٌ تُنَسّينِي إذَا قُمْتُ سرْبالي ***

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ قال : السرابيل : القُمُص .

وقوله : مِنْ قَطِرَانٍ : يقول : من القطران الذي يهنأ به الإبل ، وفيه لغات ثلاث : يقال : قِطْران وقَطْران بفتح القاف وتسكين الطاء منه . وقيل : إن عيسى بن عمر كان يقرأ : مِنْ قِطْرَانٍ بكسر القاف وتسكين الطاء ومنه قول أبي النجم :

جَوْنٌ كأنّ العَرَقَ المَنْتُوحا *** لَبّسَهُ القِطْرَانَ والمُسُوحا

بكسر القاف ، وقال أيضا :

كأنّ قِطْرَانا إذَا تَلاهَا *** تَرْمي بِهِ الرّيحُ إلى مَجْرَاها

بالكسر .

وبنحو ما قلناه في ذلك يقول من قرأ ذلك كذلك . ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن : مِنْ قَطِرانٍ يعني : الخَضْخَاض هِناء الإبل .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن : مِنْ قَطِرَانٍ قال : قطران الإبل .

وقال بعضهم : القطران : النحاس . ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قال : قَطران : نحاس ، قال ابن جريج : قال ابن عباس : مِنْ قَطِرَانٍ : نحاس .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا أبو سفيان ، عن معمر ، عن قتادة : مِن قَطِران قال : هي نحاس .

وبهذه القراءة : أعني بفتح القاف وكسر الطاء وتصيير ذلك كله كلمة واحدة ، قرأ ذلك جميع قرّاء الأمصار ، وبها نقرأ لإجماع الحجة من القرّاء عليه .

وقد رُوي عن بعض المتقدمين أنه كان يقرأ ذلك : «مِنْ قَطْرٍ آنٍ » بفتح القاف وتسكين الطاء وتنوين الراء وتصيير «آن » من نعِته ، وتوجيه معنى «القَطر » إلى أنه النحاس ومعنى «الاَن » إلى أنه الذي قد انتهى حرّه في الشدّة .

وممن كان يقرأ ذلك كذلك فيما ذُكر لنا عكرمة مولى ابن عباس .

حدثني بذلك أحمد بن يوسف ، قال : حدثنا القاسم ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا حُصَين عنه . ذكر من تأوّل ذلك على هذه القراءة التأويل الذي ذكرت فيه :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد ، في قوله : «سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطْرٍ آنٍ » قال : قطر ، والاَن : الذي قد انتهى حرّه .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا داود بن مِهران ، عن يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير نحوه .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا هشام ، قال : حدثنا يعقوب القمي ، عن جعفر ، عن سعيد ، بنحوه .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، قال : حدثنا يعقوب القمي ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير أنه كان يقرأ : «سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطْرٍ آنٍ » .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا المبارك بن فضالة ، قال : سمعت الحسن يقول : كانت العرب تقول للشيء إذا انتهى حرّه : قد أنى حرّ هذا ، قد أوقدت عليه جهنم منذ خلقت فأنى حرّها .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن سعيد ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع بن أنس في قوله : «سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطْرٍ آنٍ » قال : القطر : النحاس ، والاَن : يقول : قد أنى حرّه ، وذلك أنه يقول : حميمٌ آن .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا ثابت بن يزيد ، قال : حدثنا هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في هذه الاَية : «سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطْرٍ آنٍ » قال : من نحاس ، قال : آنٍ أنى لهم أن يعذّبوا به .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن حصين ، عن عكرمة ، في قوله : «مِنْ قَطْرٍ آنٍ » قال : الاَني : الذي قد انتهى حرّه .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : «مِنْ قَطْرٍ آنٍ » قال : هو النحاس المذاب .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد ، عن قتادة : «مِنْ قَطُرٍ آنٍ » يعني : الصّفر المذاب .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن قتادة : «سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطْرٍ آنٍ » قال : من نحاس .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا هشام ، قال : حدثنا أبو حفص ، عن هارون ، عن قتادة أنه كان يقرأ : «مِنْ قَطْرٍ آنٍ » قال : من صفر قد انتهى حرّه .

وكان الحسن يقرؤها : «مِنْ قَطْرٍ آنٍ » .

وقوله : وتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النّارُ يقول : وتلفَحُ وجوههم النار فتحرقها

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٖ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ} (50)

و «السرابيل » : القمص{[7116]} ، و «القطران » هو الذي تهنأ به الإبل ، وللنار فيه اشتعال شديد ، فلذلك جعل الله قمص أهل النار منه ، ويقال : «قَطِران » بفتح القاف وكسر الطاء ، ويقال : «قِطْران » بكسر القاف وسكون الطاء ، ويقال : «قَطْران » بفتح القاف وسكون الطاء .

وقرأ عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب والحسن بخلاف ، وابن عباس وأبو هريرة وعلقمة وسنان بن سلمة وعكرمة وابن سيرين وابن جبير والكلبي وقتادة وعمرو بن عبيد «من قطر آن » و «القطر » : القصدير ، وقيل : النحاس . وروي عن عمر أنه قال : ليس بالقطران ولكنه النحاس يسر بلونه . و «آن » وهو الطائب الحار الذي قد تناهى حره ؛ قال الحسن : قد سعرت عليه جهنم منذ خلقت فتناهى حره . وقال ابن عباس المعنى : أنى أن يعذبوا به .

وقرأ جمهور الناس «وجوهَهم » بالنصب ، «النارُ » بالرفع . وقرأ ابن مسعود «وجوهُهم » بالرفع . «النارَ » بالنصب . فالأولى على نحو قوله : { والليل إذا يغشى }{[7117]} [ الليل : 1 ] فهي حقيقة الغشيان ، والثانية على نحو قول الشاعر : [ الكامل ]

يغشون حتى ما تهر كلابهم . . . لا يسألون عن السواد المقبل{[7118]}

فهي بتجوز في الغشيان ، كأن ورود الوجوه على النار غشيان .


[7116]:واحد السرابيل: سربال، والفعل سربلت وتسربلت، قال كعب بن مالك: تلقاكم عصب حول النبي لهم من نسج داود في الهيجا سرابيل
[7117]:الآية الأولى من سورة (الليل).
[7118]:ذلك لأنه يريد بالغشيان هنا الزيارة، فمجرد قدوم الزوار إليهم غشيان، و الهرير: صوت الكلب دون النباح، يقول: يأتيهم الضيوف ويطرقون أبوابهم في كل وقت حتى أن كلابهم قد اعتادت ذلك فهي لا تنبح ولا تهر أحدا، وهم لا يسألون عن القادم إذا رأوا سوادا لشجاعتهم ولكرمهم. هذا والبيت لحسان بن ثابت قاله يمدح جبلة بن الأيهم الغساني، و هو من قصيدته التي مطلعها: لله در عصابة نادمتهم يوما بجلق في الزمان الأول وفيها يقول: بيض الوجوه كريمة أحسابهم شم الأنوف من الطراز الأول
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٖ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ} (50)

السرابيل : جمع سِربال وهو القميص . وجملة { سرابيلهم من قطران } حال من { المجرمين } .

والقطران : دهن من تركيب كيمياوي قديم عند البشر يصنعونه من إغلاء شَجر الأرز وشجر السرو وشجر الأبهل بضم الهمزة والهاء وبينهما موحدة ساكنة وهو شجر من فصيلة العرعر . ومن شجر العرعر بأن تقطع الأخشاب وتجعل في قبة مبنية على بلاط سَوِي وفي القبة قناة إلى خارج . وتُوقد النار حول تلك الأخشاب فتصعد الأبخرة منها ويسري ماء البخار في القناة فتصب في إناء آخر موضوع تحت القناة فيتجمع منهماء أسود يعلوه زبد خاثر أسود . فالماء يعرف بالسائل والزَبَد يعرف بالبرقي . ويتخذ للتداوي من الجرب للإبل ولغير ذلك مما هو موصوف في كتب الطب وعلم الأَقْرَبَاذين .

وجعلت سرابيلهم من قطران لأنه شديد الحرارة فيؤلم الجِلدَ الواقعَ هو عليه ، فهو لباسهم قبل دخول النار ابتداء بالعذاب حتى يقعوا في النار .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٖ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ} (50)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{سرابيلهم من قطران}، يعني قُمُصُهم من نحاس ذائب، {وتغشى وجوههم النار} لأنهم يتقون النار بوجوههم...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطرَانٍ" يقول: قمصهم التي يلبسونها، واحدها: سربال..."مِنْ قَطِرَانٍ": يقول: من القطران الذي يهنأ به الإبل... قال ابن عباس: مِنْ قَطِرَانٍ: نحاس... وقد رُوي عن بعض المتقدمين أنه كان يقرأ ذلك: «مِنْ قَطْرٍ آنٍ» بفتح القاف وتسكين الطاء وتنوين الراء وتصيير «آن» من نعِته، وتوجيه معنى «القَطر» إلى أنه النحاس ومعنى «الآن» إلى أنه الذي قد انتهى حرّه في الشدّة..

"وتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النّارُ" يقول: وتلفَحُ وجوههم النار فتحرقها...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

... {سرابيلهم مِن قطرانٍ}... ذكر هذه المواعيد والشدائد وأنواع ما يعذبون [به] في الآخرة، ونعيمها على ألسن من قد ظهر صدقهم بالآيات والحجج ليحذر ما أوعدوا، ويرغبون فيما رغبوا لئلا يكون لهم الاحتجاج يومئذ كقوله: {لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل} (النساء: 165) وقوله: {ليهلك من هلك عن بينة} الآية [الأنفال: 42] ونحوه والله أعلم.

وقوله تعالى: {وتغشى وجوههم النار} لأن أيديهم مغلولة إلى أعناقهم، فلا يقدرون أن يتقوا النار بأيديهم. ذكر هذا لأن في الشاهد من أصاب وجهه أذى يتقي منه بيده، فيخبر أنهم إنما يتقون ذلك بوجوههم، والله أعلم.

وإنما جعلت سرابيلهم من قطران لإسراع النار إليها...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

القطران... هو ما يتحلب من شجر يسمى الأبهل فيطبخ، فتهنأ به الإبل الجربى، فيحرق الجرب بحرّه وحدّته، والجلد، وقد تبلغ حرارته الجوف، ومن شأنه أن يسرع في اشتغال النار، وقد يستسرج به، وهو أسود اللون منتن الريح، فتطلى به جلود أهل النار حتى يعود طلاؤه لهم كالسرابيل وهي القمص، لتجتمع عليهم الأربع: لذع القطران وحرقته، وإسراع النار في جلودهم، واللون الوحش، ونتن الريح. على أن التفاوت بين القطرانين كالتفاوت بين النارين، وكل ما وعده الله أو وعد به في الآخرة، فبينه وبين ما نشاهد من جنسه ما لا يقادر قدره، وكأنه ما عندنا منه إلا الأسامي والمسميات ثمة، فبكرمه الواسع نعوذ من سخطه، ونسأله التوفيق فيما ينجينا من عذابه...

{وتغشى وُجُوهَهُمْ النار} كقوله تعالى: {أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوء العذاب} [الزمر: 24]، {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النار على وُجُوهِهِمْ} [القمر: 48] لأن الوجه أعز موضع في ظاهر البدن وأشرفه، كالقلب في باطنه، ولذلك قال: {تَطَّلِعُ عَلَى الافئدة} [الهمزة: 7]...

زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 597 هـ :

وقال الزجاج: السربال: كل ما لبس...

لو أراد الله تعالى المبالغة في إحراقهم بغير ذلك لقدر، ولكنه حذرهم ما يعرفون حقيقته...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

...لما كان هذا اللباس مع نتنه وفظاعته شديد الانفعال بالنار، بين أنه يسلطها عليهم فقال: {وتغشى} ولما كان الوجه أشرف ما في الحيوان، فإهانته إهانة عظيمة لصاحبه، ذكره وقدمه تعجيلاً لإفهام الإهانة فقال: {وجوههم النار} أي تعلوها باشتعالها، فعلم أنه يلزم من غشيانها لها اضطرامها فيما ضمخ بالقطران من باب الأولى؛ ...

محاسن التأويل للقاسمي 1332 هـ :

{سرابيلهم من قطران} تشبيه لهم بأكره ما يوجد منظرا عند العرب. وهو الإبل الجربى التي تطلى بالقطران. وإعلام بأن لهم أعظم ما ينال الجلد داء وهو تقرحه بالجرب. وأخبث ما يكون دواء لقبحه لونا وريحا، وهو القطران، فإنه أسود منتن الريح...