اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٖ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ} (50)

قوله : { سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ } مبتدأ وخبر في محل نصب على الحال من " المُجْرمينَ " وإمَّا من : " مُقرَّنِينَ " ، وإما من ضميره ، ويجوز أن تكون مستأنفة وهو الظاهر .

والسَّرابِيلُ : الثِّيابُ ، وسَرْبلتهُ ، أي : ألْبَستهُ السِّربالَ ؛ قال : [ السريع ]

. . . . . . . . . . . . . . . *** أوْدَى بِنعْليَّ وسِرْبَالِيَه{[19402]}

وتطلق على ما يحصن في الحرب من الدِّرع ، وشبهه قال تعالى : { وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ } [ النحل : 8 ] .

والقَطرانُ : ما يستخرج من شجر يسمَّى الأبهل ، فيطبخ ويطلى به الإبل الجُرْب ليذهب جربها [ بحدته ، وقد تصل حرارته إلى داخل الجوف ، ومن شأنه أن يسرع فيه اشتعال النار ]{[19403]} ، وهو أسود اللَّون منتن الرَّائحةِ ، وفيه لغاتٌ : " قِطرانٍ " بفتح القاف وكمسر الطاء ، وهي قراءة العامة .

و " قَطْران " بزنة سكران ، وبها قرأ{[19404]} عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- وقال أبو النَّجْم : [ الرجز ]

لَبَّسَهُ القَطْرانَ والمُسُوحَا{[19405]} *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

و " قِطْرَان " بكسر القاف ، وسكون الطاء بزنة " سِرْحَان " ولم يقرأ بها فيما علمتُ .

قال شهابُ الدين{[19406]} -رحمه الله- : وقرأ{[19407]} جماعة كثيرة منهم عليُّ بن أبي طالب وابن عباس ، وأبو هريرة -رضي الله عنهم- : " قَطِرِ " بفتح الْقاف ، وكسرها وتنوين الراء " آنٍ " بوزن " عَانٍ " جعلوها كلمتين ، والقَطِر : النَّحاس ، وال " آنِ " اسم فاعل من أنَى يأني ، أي : تَناهى في الحرارةِ ؛ كقوله تعالى : { وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ } [ الرحمان : 44 ] .

وعن عمر -رضي الله عنه- ليس بالقطران ، ولكنَّه النحاس الذي يصير بلونه{[19408]} .

قال ابن الأنباري : " وتلك النَّار لا تبطل ذلك القطران ، ولا تفنيه ، كما لا تهلك أجسادهم النَّار ، والأغلال التي عليهم " .

واعلم أنه يطلى بذلك القطران جلود أهل النَّار حتَّى يصير ذلك الطِّلاء كالسِّربال ، وهو القميص ، فيحصل بسببه أربعة أنواع من العذاب : لذع القطران وحرقته ، وإسراع النَّار في جلودهم ، واللون الوحش ، ونتن الرِّيحِ ، وأيضاً : التفاوت بين قطران القيامة ، وقطران الدنيا كالتَّفاوت بين النارين .

قوله : { وتغشى وُجُوهَهُمْ النار } قرئ{[19409]} " وتَغَشَّى " بتشديد الشِّين ، أي : وتتغشى فحذفت إحدى التَّاءين .

وقرئ برفع : " وُجوهُهُم " {[19410]} ونصب " النَّار " على سبيل المجازِ ، جعل ورود الوجوه النار غشياناً .

والجملة من قوله : " وتَغْشَى " قال أبو البقاءِ : " حال أيضاً " .

يعني أنَّها معطوفة على الحالِ ، ولا يعني أنَّها حال ، والواو للحال ، لأنَّه مضارع مثبت .

فصل

المعنى : [ تعلو ]{[19411]} النَّار وجوههم ، ونظيره قوله -تعالى- : { أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سواء العذاب } [ الزمر : 24 ] وقوله : { يُسْحَبُونَ فِي النار على وُجُوهِهِمْ } [ القمر : 48 ] .

واعلم أنَّ موضع المعرفة والنَّكرة ، والعلم ، والجهل ه والقلبُ ، وموضع الفكر ، والوهم والخيال هو الرَّأس ، وتأثير هذه الأحوال يظهر في الوجه ، فلهذا السبب خص الله -تعالى- هذين العضوين بظهور آثار العقاب فيهما ، قال الله -تعالى- [ في القلب ] : { نَارُ الله الموقدة التي تَطَّلِعُ عَلَى الأفئدة } [ الهمزة : 6 ، 7 ] وقال -تعالى- في الوجه : { وتغشى وُجُوهَهُمْ النار } .


[19402]:سقط من ب.
[19403]:/428 والدر المصون 4/283 ينظر: البحر المحيط
[19404]:ينظر: الديوان 83، المحتسب 1/367، اللسان (نتح)، الطبري 13/167، الدر المصون 4/283، والقرطبي 9/385، والرواية في القرطبي والمحتسب "القِطران" بكسر القاف، وليس بفتحها كما استشهد به المؤلف.
[19405]:ينظر: الدر المصون 4/283.
[19406]:ينظر: المحرر الوجيز 3/348 والبحر المحيط 5/428 والدر المصون 4/283.
[19407]:أخرجه الطبري (7/485 - 486) عن ابن عباس وسعيد بن جبير مثله.
[19408]:ينظر: الكشاف 2/568 والبحر المحيط 5/429 والدر المصون 4/283.
[19409]:ينظر: المحرر الوجيز 3/348 والبحر المحيط 5/429 والدر المصون 4/283.
[19410]:ينظر: الفخر الرازي 19/118.
[19411]:في ب: تطل.