الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٖ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ} (50)

ثم قال تبارك{[37636]} ( و ){[37637]} تعالى : { سرابيلهم من قطران }[ 50 ] : أي قمصهم التي يلبسونها ، واحدها سربال{[37638]} .

من قطران : قال الحسن ( رحمه الله ){[37639]} : هو قطران الإبل{[37640]} ، ويقال قَطَرَان وقِطَران بفتح القاف وكسرها{[37641]} .

وقرأ مجاهد ، رحمه الله ، قطران ( عليه ){[37642]} نحاس ، ومثله عن ابن عباس . وعن ابن عباس ، وعكرمة ، ( رحمه الله عليهما ){[37643]} ، إنهما قرآ : ( من ){[37644]} قِطْرَآنٍ{[37645]} : أي : من نحاس قد انتهى حره في الشدة{[37646]} ، وقد قالوا قطران في الواحد ، ولو جمع قطران ، لقيل : قطارين كضربان{[37647]} وضرابين{[37648]} .

ثم قال تعالى : { وتغشى وجوههم النار }[ 50 ] : أي : تلفح وجوهه النار فتحرقها{[37649]} .


[37636]:ساقط من ق.
[37637]:ساقط من ط.
[37638]:انظر هذا التفسير في: مجاز القرآن 1/345، وغريب القرآن 234، وجامع البيان 12/255.
[37639]:ساقط من ط.
[37640]:انظر هذا القول في: جامع البيان 13/256، والجامع 9/252.
[37641]:انظر: جامع البيان 13/256، واللسان: قطر.
[37642]:ساقط من ق.
[37643]:ساقط من ط.
[37644]:ساقط من ط.
[37645]:وهي أيضا قراءة أبي هريرة، وابن جبير، ويعقوب، وقتادة، بالتنوين في الكلمتين. انظر: تأويل مشكل القرآن 69، وجامع البيان 13/257، والمبسوط 257، والبحر المحيط 5/440، والجامع 9/253، وزاد نسبتها في المحرر 10/104: إلى عمر بن الخطاب، وعلي، والحسن، وابن عباس، وعلقمة، وسنان بن سلمة، وابن سيرين، والكلبي، وعمر بن عبيد.
[37646]:انظر: هذين القولين في: جامع البيان 13/257، وعزاه في معاني الفراء 2/82، إلى ابن عباس فقط، ولم ينسبه في: غريب القرآن 234، وفي اللسان: قطر: القطر النحاس، والآني الذي قد انتهى حره.
[37647]:ط: كما قيل.
[37648]:ط: وطراب
[37649]:انظر هذا التوجيه بتمامه في: جامع البيان 13/257.