تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (92)

ولهذا نبه على عظمة صفاته بأنموذج من ذلك ، وهو علمه المحيط ، فقال : { عَالِمُ الْغَيْبِ } أي : الذي غاب عن أبصارنا وعلمنا ، من الواجبات والمستحيلات والممكنات ، { وَالشَّهَادَةِ } وهو ما نشاهد من ذلك { فَتَعَالَى } أي : ارتفع وعظم ، { عَمَّا يُشْرِكُونَ } به ، من لا علم عنده ، إلا ما علمه الله{[554]} .


[554]:- في ب: شطب حرف الجر (من) وغيرت الجملة فصارت (ولا علم عندهم إلا ما علمه الله).
 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (92)

{ عَالِمِ الغيب والشهادة } أى : هو العليم بما يغيب عن عقول الناس ومداركمهم وهو العليم - أيضاً - بما يشاهدونه بأبصارهم وحواسهم .

{ فتعالى } الله - عز وجل - وتقدس { عَمَّا يُشْرِكُونَ } معه من آلهة أخرى ، لا تضر ولا تنفع : ولا تملك لعابديها موتاً ولا حياة ولا نشوراً .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (92)

53

( عالم الغيب والشهادة )فليس لغيره من خلق يستقل به ، ويعلم من دون الله أمره . ( فتعالى عما يشركون ) .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (92)

{ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ } أي : يعلم ما يغيب عن المخلوقات وما يشاهدونه ، { فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } أي : تقدس وتنزه وتعالى وعز وجل [ عما يقول الظالمون والجاحدون ]{[20652]} .


[20652]:- زيادة من ف ، أ.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (92)

وقوله : عالِمُ الغَيْبِ والشّهادَةِ يقول تعالى ذكره : هو عالم ما غاب عن خلقه من الأشياء ، فلم يَرَوْه ولم يشاهدوه ، وما رأوه وشاهدوه . إنما هذا من الله خبر عن هؤلاء الذين قالوا من المشركين : اتخذ الله ولدا وعبدوا من دونه آلهة ، أنهم فيما يقولون ويفعلون مُبْطِلون مخطئون ، فإنهم يقولون ما يقولون من قول في ذلك عن غير علم ، بل عن جهل منهم به وإن العالم بقديم الأمور وبحديثها وشاهدها وغائبها عنهم ، الله الذي لا يخفى عليه شيء ، فخبره هو الحق دون خبرهم . وقال : عالمُ الغَيْب فرفع على الابتداء ، بمعنى : هو عالم الغيب ، ولذلك دخلت الفاء في قوله : فَتَعالَى كما يقال : مررت بأخيك المحسنُ فأحسنت إليه ، فترفع المحسن إذا جعلت فأحسنت إليه بالفاء ، لأن معنى الكلام إذا كان كذلك : مررت بأخيك هو المحسن ، فأحسنت إليه . ولو جعل الكلام بالواو فقيل : وأحسنت إليه ، لم يكن وجه الكلام في «المحسن » إلاّ الخفض على النعت للأخ ، ولذلك لو جاء «فتعالى » بالواو كان وجه الكلام في عالم الغيب الخفض على الاتباع لإعراب اسم الله ، وكان يكون معنى الكلام : سبحان الله عالم الغيب والشهادة وتعالى فيكون قوله : «وتعالى » حينئذٍ معطوفا على «سبحان الله » . وقد يجوز الخفض مع الفاء ، لأن العرب قد تبدأ الكلام بالفاء ، كابتدائها بالواو . وبالخفض كان يقرأ : عَالِمِ الغَيْب في هذا الموضع أبو عمرو ، وعلى خلافه في ذلك قَرَأَة الأمصار .

والصواب من القراءة في ذلك عندنا : الرفع ، لمعنيين : أحدهما : إجماع الحجة من القرّاء عليه ، والثاني : صحته في العربية .

وقوله : فَتَعالى عَمّا يُشْرِكُونَ يقول تعالى ذكره : فارتفع الله وعلا عن شرك هؤلاء المشركين ، ووصفهم إياه بما يصفون .