البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (92)

وقرأ الإبنان وأبو عمرو وحفص { عالم } بالجر .

قال الزمخشري : صفة لله .

وقال ابن عطية : اتباع للمكتوبة .

وقرأ باقي السبعة وابن أبي عبلة وأبو حيوة وأبو بحرية بالرفع .

قال الأخفش : الجر أجود ليكون الكلام من وجه واحد .

قال أبو عليّ الرفع أن الكلام قد انقطع ، يعني أنه خبر مبتدأ محذوف أي هو { عالم } .

وقال ابن عطية : والرفع عندي أبرع .

والفاء في قوله { فتعالى } عاطفة فالمعنى كأنه قال { عالم الغيب والشهادة فتعالى } كما تقول زيد شجاع فعظمت منزلته أي شجع فعظمت ، ويحتمل أن يكون المعنى فأقول تعالى { عَمَّا يُشْرِكُونَ } على إخبار مؤتنف .

و { الغيب } ما غاب عن الناس و { الشهادة } ما شاهدوه انتهى .