فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَأَهۡلَكۡنَآ أَشَدَّ مِنۡهُم بَطۡشٗا وَمَضَىٰ مَثَلُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (8)

{ فَأَهْلَكْنَا } قوما { أَشَدَّ مِنْهُمْ } أي من هؤلاء القوم { بَطْشًا } أي قوة تمييز أو حال ، أو باطشين والأول أحسن ، والبطش شدة الأخذ { وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ } أي سلف في القرآن في غير موضع منه ، ذكر قصتهم وحالهم العجيبة التي حقها أن تسير مسير المثل لشهرتها ، وقال قتادة : عقوبتهم ، وقيل : صفتهم في الإهلاك والمثل الوصف والخبر ، وفي هذا وعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتهديد لهم لأنه يتضمن أن الأولين أهلكوا بتكذيب الرسل ، وهؤلاء إن استمروا على تكذيبك والكفر بما جئت به هلكوا مثلهم .