فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمۡ ذُو رَحۡمَةٖ وَٰسِعَةٖ وَلَا يُرَدُّ بَأۡسُهُۥ عَنِ ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡمُجۡرِمِينَ} (147)

{ فإن كذبوك } أي اليهود فيم وصفت من تحريم الله عليهم تلك الأشياء وقيل الضمير يعود إلى المشركين الذين قسموا الأنعام إلى تلك الأقسام وحللوا بعضها وحرموا { فقل ربكم ذو رحمة واسعة } للمطيعين ، ومن رحمته حلمه عنكم وعدم معالجته لكم بالعقوبة في الدنيا فلا تغتروا بذلك فإنه إمهال لا إهمال ، وفيه أيضا تلطف بدعائهم إلى الإيمان وهو إن أمهلكم ورحمكم فإنه { ولا يرد بأسه } أي عذابه ونقمته { عن القوم المجرمين } إذا أنزله بهم واستحقوا المعالجة بالعقوبة .

وقيل المراد لا يرد بأسه في الآخرة والأول أولى ، فإنه سبحانه قد عاجلهم بعقوبات منها تحريم الطيبات عليهم في الدنيا ، والمجرمون هم اليهود أو الكفار ، وإنما قال ذلك نفيا للاغترار بسعة رحمته في الاجتراء على معصيته ، ولئلا يغتروا برجاء رحمته عن خوف نقمته ، وذلك أبلغ في التهديد .