فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَأُمۡلِي لَهُمۡۚ إِنَّ كَيۡدِي مَتِينٌ} (183)

{ وأملي } الإملاء الإمهال والتطويل أي أطيل { لهم } المدة وأمهلهم ليتمادوا في الكفر والمعاصي وأؤخر عنهم العقوبة { إن كيدي متين } جملة مقررة لما قبلها من الاستدراج والإملاء ومؤكدة له والكيد المكر والمتين الشديد القوي وأصله من المتن وهو اللحم الغليظ الذي على جانب الصلب لأنه أقوى ما في الحيوان وقد متن بالضم يمتن متانة أي قوي .

والمعنى أن أخذي أو مكري شديد لا يطاق قال ابن عباس : كيد الله العذاب والنقمة قال في الكشاف سماه كيدا لأنه شبيه بالكيد من حيث إنه في الظاهر إحسان وفي الحقيقة خذلان ، وفي الآية دليل على مسألة القضاء والقدر ، وأن الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .