الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٖ ثُمَّ قَضَىٰٓ أَجَلٗاۖ وَأَجَلٞ مُّسَمًّى عِندَهُۥۖ ثُمَّ أَنتُمۡ تَمۡتَرُونَ} (2)

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس { هو الذي خلقكم من طين } يعني آدم { ثم قضى أجلاً } يعني أجل الموت { وأجل مسمى عنده } أجل الساعة والوقوف عند الله .

وأخرج الفريابي وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والحاكم وصححه عن ابن عباس في قوله { ثم قضى أجلاً } قال : أجل الدنيا . وفي لفظ : أجل موته { وأجل مسمى عنده } قال : الآخرة لا يعلمه إلا الله .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس { قضى أجلاً } قال : هو النوم ، يقبض الله فيه الروح ثم يرجع إلى صاحبه حين اليقظة { وأجل مسمى عنده } قال : هو أجل موت الإِنسان .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله { هو الذي خلقكم من طين } قال : هذا بدء الخلق ، خلق آدم من طين { ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين } [ السجدة : 8 ] { ثم قضى أجلاً وأجل مسمى عنده } يقول : أجل حياتك إلى يوم تموت ، وأجل موتك إلى يوم البعث { ثم أنتم تمترون } قال : تشكون .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله { ثم قضى أجلاً } قال : أجل الدنيا الموت { وأجل مسمى عنده } قال : الآخرة البعث .

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عن قتادة والحسن في قوله { قضى أجلاً } قالا : أجل الدنيا منذ خلقت إلى أن تموت { وأجل مسمى عنده } قال : يوم القيامة .

وأخرج أبو الشيخ عن يونس بن يزيد الأيلي { قضى أجلاً } قال : ما خلق في ستة أيام { وأجل مسمى عنده } قال : ما كان بعد ذلك إلى القيامة .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله { ثم أنتم تمترون } قال : تشكون .

وأخرج ابن أبي حاتم عن خالد بن معدان في قوله { ثم أنتم تمترون } يقول : في البعث .