أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا } ونحو هذا في القرآن قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والفرقة ، وأخبرهم إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله .
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم } قال : نهاه الله أن يجلس مع الذين يخوضون في آيات الله يكذبون بها ، فإن نسى فلا يقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين .
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا } قال : يستهزئون بها ، نهى محمد صلى الله عليه وسلم أن يقعد معهم إلا أن ينسى ، فإذا ذكر فليقم ، وذلك قول الله { فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } .
وأخرج عبد بن حميد وأبو داود في ناسخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن أبي مالك وسعيد بن جبير في قوله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا } قال : الذين يكذبون بآياتنا يعني المشركين { وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى } بعد ما تذكر . قال : إن نسيت فذكرت فلا تجلس معهم { وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء } قال : ما عليك أن يخوضوا في آيات الله إذا فعلت ذلك { ولكن ذكرى لعلهم يتقون } ذكروهم ذلك وأخبروهم أنه يشق عليكم مساءتكم ، ثم أنزل الله { وقد نزل عليكم في الكتاب } [ النساء : 140 ] الآية .
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في الآية قال : كان المشركون إذا جالسوا المؤمنين وقعوا في النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن فسبوه واستهزأوا به ، فأمرهم الله أن لا يقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره .
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن محمد بن سيرين في قوله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا } قال : كان يرى أن هذه الآية نزلت في أهل الأهواء .
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وأبو نعيم في الحلية عن أبي جعفر قال : لا تجالسوا أهل الخصومات فإنهم الذين يخوضون في آيات الله .
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن محمد بن علي قال : أن أصحاب الأهواء من الذين يخوضون في آيات الله .
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عي ابن جريج قال : كان المشركون يجلسون إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحبون أن يسمعوا منه ، فإذا سمعوا استهزأوا ، فنزلت { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم . . . . } الآية . قال فجعلوا إذا استهزأوا قام فحذروا ، وقالوا : لا تستهزأوا فيقوم ، فذلك قوله { لعلهم يتقون } إن يخوضوا فيقوم ، ونزل { وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء } أن تقعد معهم ولكن لا تعقد ، ثم نسخ ذلك قوله بالمدينة { وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم } [ النساء : 140 ] إلى قوله { إنكم إذاً مثلهم } [ النساء : 140 ] نسخ قوله { وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء } الآية .
وأخرج الفريابي وأبو نصر السجزي في الإِبانة عن مجاهد في قوله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا } قال : هم أهل الكتاب ، نهى أن يقعد معهم إذا سمعهم يقولون في القرآن غير الحق .
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي وائل قال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة من الكذب ليضحك بها جلساءه فيسخط الله عليه ، فذكر ذلك لإِبراهيم النخعي فقال : صدق ، أو ليس ذلك في كتاب الله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم . . . } الآية .
وأخرج أبو الشيخ عن مقاتل قال : كان المشركون بمكة إذا سمعوا القرآن من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خاضوا واستهزأوا ، فقال المسلمون : لا يصلح لنا مجالستهم نخاف أن نخرج حين نسمع قولهم ونجالسهم فلا نعيب عليهم ، فأنزل الله في ذلك { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم . . . } الآية .
وأخرج أبو الشيخ عن السدي في قوله { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا . . . } الآية . قال : نسختها هذه الآية التي في سورة النساء { وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها } [ النساء : 140 ] الآية . ثم أنزل بعد ذلك { فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم } [ التوبة : 5 ] .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.