الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ ٱلۡعِجۡلَ سَيَنَالُهُمۡ غَضَبٞ مِّن رَّبِّهِمۡ وَذِلَّةٞ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُفۡتَرِينَ} (152)

أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن أيوب قال : تلا أبو قلابة هذه الآية { إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين } قال : هو جزاء لكل مفتر إلى يوم القيامة أن يذله الله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان في قوله { وكذلك نجزي المفترين } قال : كل صاحب بدعة ذليل .

وأخرج البيهقي في شعب الإِيمان عن سفيان بن عيينة قال : لا تجد مبتدعاً إلا وجدته ذليلاً ، الم تسمع قول الله { إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا } .

وأخرج أبو الشيخ عن سفيان بن عيينة قال : ليس في الأرض صاحب بدعة إلا وهو يجد ذلة تغشاه ، وهو في كتاب الله . قالوا : أين هي ؟ قال أما سمعتم إلى قوله { إن الذين اتخذوا العجل . . . } الآية ؟ قالوا : يا أبا محمد هذه لأصحاب العجل خاصة . . . ! قال : كلا ، اقرأ ما بعدها { وكذلك نجزي المفترين } فهي لكل مفتر ومبتدع إلى يوم القيامة .