فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَلَوۡ تَقَوَّلَ عَلَيۡنَا بَعۡضَ ٱلۡأَقَاوِيلِ} (44)

{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأقاويل } أي ولو تقوّل ذلك الرسول ، وهو محمد ، أو جبريل على ما تقدّم ، والتقوّل تكلف القول ، والمعنى : أو تكلف ذلك وجاء به من جهة نفسه ، وسمي الافتراء تقوّلاً لأنه قول متكلف ، وكلّ كاذب يتكلف ما يكذب به . قرأ الجمهور : { تَقَوَّلَ } مبنياً للفاعل . وقرئ مبنياً للمفعول مع رفع بعض . وقرأ ابن ذكوان «وَلَوْ يَقُولُ » على صيغة المضارع ، والأقاويل جمع أقوال ، والأقوال جمع قول .

/خ52