نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَوۡ تَقَوَّلَ عَلَيۡنَا بَعۡضَ ٱلۡأَقَاوِيلِ} (44)

ولما كان قد بقي من الأقسام التي كانوا يتقولونها عليه الافتراء في الرسالة بمعنى أنه عثر على بعض كتب الله تعالى التي نزلت على من قبله {[68189]}من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام{[68190]} فانتحلها من غير أن يوحى إليه ، وكان الدليل على أن ذلك ليس كذلك أن العادة تحيل أن يطلع شخص من الناس على شيء لم يطلع أحد منهم و{[68191]}لا سيما إن كان ذلك الشخص {[68192]}قليل المخالطة{[68193]} للعلماء فكيف إذا كان أمياً لا يكتب ولا يقرأ كما كان صلى الله عليه وسلم ، قال عاطفاً على ما تقديره : فلو لم يكن تنزيل رب العالمين عليه لم يعجزوا عنه : { ولو تقوّل } أي كلف نفسه أن يقول مرة من الدهر كذباً { علينا } على ما لنا من{[68194]} صفات العظمة والجلال والبهاء والكمال والكبرياء{[68195]} { بعض الأقاويل * } {[68196]}التي لم نقلها أو قلناها ولم نأذن له فيها ، وهو جمع أفعولة من القول كالأضاحيك جمع أضحوكة ، لا جمع أقوال ، ليكون جمع الجمع ، لأنه يلزم عليه أن لا يعاقب بما دون ثلاثة أقوال{[68197]}


[68189]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[68190]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[68191]:-زيد من ظ وم.
[68192]:- من ظ وم، وفي الأصل: غير مخالط.
[68193]:- من ظ وم، وفي الأصل: غير مخالط.
[68194]:- في ظ وم: العظمة.
[68195]:- في ظ وم: العظمة.
[68196]:- زيد في م: أي.
[68197]:- زيد من ظ وم.