تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَلَا تُجَٰدِلۡ عَنِ ٱلَّذِينَ يَخۡتَانُونَ أَنفُسَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمٗا} (107)

المفردات :

يختانون أنفسهم : يخونونها بالظلم والشر ؛ لأن وبال ذلك يعود عليها . .

التفسير :

107 _ وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ . . . الآية

أي تدافع . وتوحى هذه الآية بأن قوم طعمة بن أبيرق ، بيتوا أمرا يرا لتبرئة طعمة ، وإلصاق التهمة بيهودي برىء ، وهم بذلك قد خانوا غيرهم ؛ ولكن القرآن خعلهم خائنين لأنفسهم ؛ لا رتكابهم ما يشين هذه النفس ، وما يحط من شأنها عند الله .

أو خائنين لمبادئ الجماعة الإسلامية وقوانينها ؛ وهي القيام بالقسط والعدل وعلى نفس الإنسان أو الوالدين و الأقبين .

قال الزمخشري في تفسير الكشاف :

يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ يخونونها بالمعصية ، كقوله تعالى : عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ . ( البقرة : 187 ) .

جعلت معصية العصاة خيانة منهم لأنفسهم ، كما كما جعلت ظلما لها ؛ لأن الضرر راجع إليهم ، ( فإن قلت ) : لم قيل للخائنين . يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ . وكان السارق طعمة بن أبيرق وحده ؟ .

( قلت ) : لوجهين :

أحدهما : أن قومه شهدوا له بالبراءة ونصروه فكانواشركاء له في الإثم .

والثاني : أنه جمع ليتناول طعمة ، وكل من خان خيانة ، فلا تخاصم لخائن قط ، ولا تجادل عنه {[2]}

إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا .

أي : لا يرضى عمن يكثرون من الخيانة و الإثم ، بارتكاب المعاصي ، وانتهاك محارم الله ، واتهام غيرهم بهتانا وزورا .

" والذين لا يحبهم الله لا يجوج أن يجادل عنهم أحد و لا أن يحامي عنهم أحد ، وقد كرههم الله للإثم و الخيانة ) ) {[3]}


[2]:) من قتل نفسه بشيء عذب به: رواه البخاري في الجنائز (1364) في الأدب (6074،6105) في الإيمان والنذور (6653) مسلم في الإيمان(110) وأبو داود في الإيمان والنذور (3257) والترمذي في الطب (2636) والنسائي في الإيمان والنذور (3770) والدرامي في الديات (2361) وأحمد في مسنده (15950، 15956) من حديث ثابت بن الضحاك وكان من أصحاب الشجرة حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حلف على ملة غير الإسلام فهو كما قال وليس على ابن آدم نذر فيما لا يملك ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن لعن مؤمنا فهو كقتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله.
[3]:من تردى من جبل فقتل نفسه: رواه البخاري في الطب (5778) ومسلم في الإيمان (109) والترمذي في الطب (2044،2043) والنسائي في الجنائز (1965) وابن ماجة في الطب (3460)(9964،9839،7339) والدرامي في الديات (2362)من حديث أبي هريرة مرفوعا: من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أ بدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا.