تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَإِن مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ إِلَّا لَيُؤۡمِنَنَّ بِهِۦ قَبۡلَ مَوۡتِهِۦۖ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ يَكُونُ عَلَيۡهِمۡ شَهِيدٗا} (159)

التفسير :

159- وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ . . . الآية .

للمفسرين في تفسير هذه الآية اتجاهان : الأول أن الضمير في قوله : قبل موته . يعود إلى عيسى عليه السلام- وعليه أن يكون المعنى : وما من أحد من أهل الكتاب إلا ليؤمنن بعيسى- عند نزوله في آخر الزمان- قبل موته . أي : قبل موت عيسى .

وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا . أي : وفي يوم القيامة يشهد عيسى على اهل الكتاب بأنه قد أمرهم بعبادة الله وحده ، وانه قد نهاهم عن الاشتراك معه آلهة أخرى .

وقد انتصر لهذا الاتجاه كثير من المفسرين وعلى رأسهم شيخهم ابن جرير فقد قال : وأولي الأقوال بالصحة والصواب قول من قال في تأويل ذلك :

( وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن بعيسى قبل موت عيسى ) .

وقد علق ابن كثير على ما رجحه ابن جرير بقوله :

ولا شك أن الذي قاله ابن جرير هو الصحيح ؛ لان المقصود من سياق الآيات بطلان ما زعمته اليهود من قتل عيسى وصلبه . أما الاتجاه الثاني فيرى أصحابه أن ضمير قبل موته . يعود على الكتابي المدلول عليه بقوله : إن من أهل الكتاب .

وحاصل المعنى على هذا : أن كل يهودي ونصراني- وهو يحتضر- يؤمن بعيسى قبل أن تزهق روحه فيعتقد أنه- أي عيسى- عبد الله ورسوله ، لأن حقائق الحق تنكشف للمحتضر ، ولكن هذا الإيمان لا ينفعه ، لأنه حدث في وقت انقطع فيه عنه التكليف ، لأن وقت الغرغرة من عالم الآخرة . ويؤيد هذا الرأي قراءة أبي : ليؤمنن به قبل موتهم . بضم النون وصيغة الجمع .

وقد جنح إلى هذا الرأي ابن عباس ، كما نقله عنه ابن المنذر وغيره ، واختاره أبو السعود والكشاف ، وتفسير الجلالين .

والإخبار بحالتهم هذه وعيد لهم وتحريض على المسارعة إلى الإيمان بعيسى عليه السلام- قبل أن يضطروا إليه عند الموت- مع عدم فائدته .