تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلۡإِنسَٰنُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ٱلۡكَرِيمِ} (6)

المفردات :

ما غرك بربك : ما خدعك وجرّأك على عصيانه .

التفسير :

6- يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم .

ينادى الإنسان ويذكّره بتكريم الله تعالى له ، فقد خلق الله آدم بيده ، ونفخ فيه من روحه ، وأسجد له الملائكة ، وكرّم الإنسان ومنحه العقل والإرادة والاختيار ، وفتح أمامه أبواب السموّ الروحي والعقلي ، وسخّر الله له الكون ، وأمدّه بسائر النعم .

قال تعالى : وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها إنّ الإنسان لظلوم كفار . ( إبراهيم : 34 ) .

ومن كرم الله أنه لا يعجل بالعقوبة على العصاة ، بل يؤجل عقوبتهم ، ويقبل توبة التائبين ، ويغفر للمستغفرين ، ويتوب على العصاة والمذنبين إذا أنابوا إليه ، ورجعوا إلى حماه .

ومع هذا الكرم العظيم نجد الإنسان يستمتع بنعم الله ، ولا يؤدي حق الله ، وأحيانا يبارز مولاه ، كما قال القائل :

ولم لا أنوح على المعاصي وقد بارزت جبّار السماء

روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية : يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم .

فقال : ( غرّه الجهل ) .

وقال مثل ذلك عمر رضي الله عنه ، وقرأ : إنه كان ظلوما جهولا . ( الأحزاب : 72 ) .

وقيل : غرّه عفو الله إذ لم يعاجله بالعقوبة أول مرة ، وقيل : غرّه عدوّه المسلّط عليه ، وهو الشيطان .

وقد أخرج ابن أبي حاتم ، عن عكرمة في قوله تعالى : يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم . قال : نزلت في أبيّ بن خلف ، نزلت في أبيّ الأشد بن كلدة الجمحيّ ، وقال ابن عباس : الإنسان هنا هو الوليد ابن المغيرة .

والأصح أن الآية تتناول جميع العصاة ، لأن خصوص السبب لا يقدح في عموم اللفظ ، فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب نزلت الآية من أجله .