تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{أَفَمَنۡ أَسَّسَ بُنۡيَٰنَهُۥ عَلَىٰ تَقۡوَىٰ مِنَ ٱللَّهِ وَرِضۡوَٰنٍ خَيۡرٌ أَم مَّنۡ أَسَّسَ بُنۡيَٰنَهُۥ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٖ فَٱنۡهَارَ بِهِۦ فِي نَارِ جَهَنَّمَۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (109)

{ أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين ( 109 ) }

المفردات :

شفا جرف : الشفا : الحرف والحافة والطرف ( والجرف ) بضمتين ما جرفه السيل أي : استأصله وحفر ما تحته ، فبقي واهيا .

هار : مشرف على السقوط وأصله ( هائر ) .

فانهار به : فسقط به .

التفسير :

109 { أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار… } الآية .

قارن الله تعالى بين مسجد قباء الذي بني على التقوى والإيمان وطاعة الرحمان ، وبين مسجد الضرار الذي بني ؛ لمعاداة المسلمين واستقبال أعدائهم ، وتبييت الكيد لهم ، الكفر بنبيهم ، فالأول : طيب أطيب الطيب ، والثاني : خبيث أخبث الخبيث .

قال الشوكاني في فتح القدير :

أي : إن من أسس بنيانه على قاعدة قوية محكمة ، وهي تقوى الله ورضوانه ، خير ممن أسس على ضد ذلك .

والجرف : ما ينجرف بالسيول ؛ وهي الجوانب من الوادي التي تنجرف بالماء .

والهار : المشرف على السقوط .

{ فانهار به في نار جهنم } . فانهار الجرف بالبنيان وبانيه في النار .

وجاء في تفسير الرازي :

ولا نرى في العالم مثالا أجدر مطابقة لأمر المنافقين في هذا المثال .

وقال الزمخشري في تفسير الكشاف :

والمعنى : أفمن أسس بنيان دينه على قاعدة قوية محكمة ، وهي الحق الذي هو تقوى الله ورضوانه ، { خير أم من } . أسسه على قاعدة هي أضعف القواعد ، وأرخاها وأقلها بقاء ، وهو الباطل والنفاق الذي مثله مثل : { شفا جرف هار } . في قلة الثبات والاستمساك ، وضع شفا الجرف في مقابلة التقوى ؛ لأنه جعل مجازا عما ينافي التقوى .