السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمۡ أَوۡلَىٰ بِهَا صِلِيّٗا} (70)

{ ثم لنحن أعلم } من كل عالم { بالذين هم } بظواهرهم وبواطنهم { أولى بها } أي : بجهنم { صلياً } أي : دخولاً واحتراقاً فنبدأ بهم ولا يقال أولى إلا مع اشتراكهم وأصله صلوى من صلى بكسر اللام وفتحها .

تنبيه : في إعراب { أيهم أشدّ } أقوال كثيرة أظهرها عند جمهور المعربين وهو مذهب سيبويه أن { أيهم } موصولة بمعنى الذي وإن حركتها حركة بناء بنيت عند سيبويه لخروجها عن النظائر و{ أشدّ } خبر مبتدأ مضمر والجملة صلة لأيهم وأيهم وصلتها في محل نصب مفعول بها ، ولأيّ أحوال أربعة ذكرتها في شرح القطر .