فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمۡ أَوۡلَىٰ بِهَا صِلِيّٗا} (70)

{ ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا } بكسر الصاد وضمها سبعيتان . قال ابن جريج : يعني أيهم أحق وأولى بالخلود في جهنم ، يقال صلى يصلي صليا ، مثل مضى الشيء يمضي مضيا .

قال الجوهري : يقال صليت الرجل نارا إذا أدخلته النار وجعلته يصلاها ، فإن ألقيته إلقاء كأنك تريد الإحراق ، قلت أصليته بالنار بالألف ، وصلّيته تصلية ، ومنه ويصلى سعيرا ، ومن خفف فهو من قولهم : صلى فلان للنار بالكسر يصلي صليا احترق . قال الله تعالى : { بالذين هم أولى بها صليا } ، ومعنى الآية أن هؤلاء الذين هم أشد على الرحمان عتيا ، هم أولى بصليها أو صليهم ، أولى بالنار .