إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{لِيُحِقَّ ٱلۡحَقَّ وَيُبۡطِلَ ٱلۡبَٰطِلَ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡمُجۡرِمُونَ} (8)

وقوله تعالى : { لِيُحِقَّ الحق وَيُبْطِلَ الباطل } جملةٌ مستأنفةٌ سيقت لبيان الحِكمةِ الداعيةِ إلى اختيار ذاتِ الشوكة{[320]} ونصرِهم عليها مع إرادتهم لغيرها ، واللامُ متعلقةٌ بفعل مقدر مؤخر عنها ، أي لهذه الغايةِ الجليلةِ فعَل ما فعَل لا لشيء آخرَ وليس فيه تكرارٌ إذ الأولُ لبيان تفاوتِ ما بين الإرادتين ، وهذا لبيان الحِكمةِ الداعية إلى ما ذكر ، ومعنى إحقاقِ الحقِّ إظهارُ حقّيتِه لا جعلُه حقاً بعد أن لم يكن كذلك وكذا حال إبطال الباطل { وَلَوْ كَرِهَ المجرمون } أي المشركون ذلك أي إحقاق الحق وإبطال الباطل


[320]:وقد عمم استخدام هذا التعبير للدلالة على الأمر الصعب المحفوف بالأخطار