إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{وَمَا كَانَ ٱسۡتِغۡفَارُ إِبۡرَٰهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوۡعِدَةٖ وَعَدَهَآ إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُۥٓ أَنَّهُۥ عَدُوّٞ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ مِنۡهُۚ إِنَّ إِبۡرَٰهِيمَ لَأَوَّـٰهٌ حَلِيمٞ} (114)

{ وَمَا كَانَ استغفار إبراهيم لأَبِيهِ } بقوله : { واغفر لأبي } والجملةُ استئنافٌ مَسوقٌ لتقرير ما سبق ودفعِ ما يتراءى بحسب الظاهرِ من المخالفة ، وقرئ وما استغفر إبراهيمُ لأبيه ، وقرئ وما يستغفر إبراهيمُ على حكاية الحال الماضية وقوله تعالى : { إِلاَّ عَن موْعِدَةٍ } استثناءٌ مفرَّعٌ من أعم العللِ أي لم يكن استغفارُه عليه السلام لأبيه آزرَ ناشئاً عن شيء من الأشياء إلا عن موعدة { وَعَدَهَا } إبراهيمُ عليه الصلاة والسلام { إياه } أي أباه وقد قرىء كذلك بقوله : { لاَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ } [ الممتحنة :4 ] وقولِه : { سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِي } [ مريم : 47 ] بناءً على رجاء إيمانِه لعدم تبيُّنِ حقيقةِ أمرِه وإلا لما وعدها إياه كأنه قيل : وما كان استغفارُ إبراهيمَ لأبيه إلا عن موعدة مبْنيةٍ على عدم تبيُن أمرِه كما ينبىء عنه قولُه تعالى : { فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ } أي لإبراهيمَ بأن أوحِيَ إليه أنه مُصِرٌّ على الكفر غيرُ مؤمنٍ أبداً ، وقيل : بأن مات على الكفر والأولُ هو الأنسبُ بقوله تعالى : { أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ } فإن وصفَه بالعداوة مما يأباه حالةُ الموت { تَبَرَّأَ مِنْهُ } أي تنزّه عن الاستغفار له وتجانبَ كلَّ التجانب ، وفيه من المبالغة ما ليس في تركه ونظائرِه { إِنَّ إبراهيم لأواه } لكثيرُ التأوّهِ وهو كنايةٌ عن كمال الرأفةِ ورقةِ القلب { حَلِيمٌ } صبورٌ على الأذية والمحنة ، وهو استئنافٌ لبيان ما كان يدعوه عليه الصلاة والسلام إلى ما صدر عنه من الاستغفار ، وفيه إيذانٌ بأن إبراهيمَ عليه الصلاة والسلام كان أواهاً حليماً فلذلك صدَر عنه ما صدر من الاستغفار قبل التبينِ فليس لغيره أن يأتسيَ به في ذلك ، وتأكيدٌ لوجوب الاجتناب عنه بعد التبين بأنه عليه الصلاة والسلام تبرأ منه بعد التبينِ وهو في كمال رقةِ القلبِ والحلم ، فلا بد أن يكون غيرُه أكثرَ منه اجتناباً وتبرُّؤاً ، وأما أن الاستغفارَ قبل التبينِ لو كان غيرَ محظورٍ لما استُثنيَ من الائتساء{[375]} به في قوله تعالى : { إِلاَّ قَوْلَ إبراهيم لأَبِيهِ لاَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ } [ الممتحنة : 4 ] فقد حُقق في سورة مريم بإذن الله تعالى .


[375]:من قولهم: ائتسى به أي اتخذه أسوة واقتدى به.