تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَمَا كَانَ ٱسۡتِغۡفَارُ إِبۡرَٰهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوۡعِدَةٖ وَعَدَهَآ إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُۥٓ أَنَّهُۥ عَدُوّٞ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ مِنۡهُۚ إِنَّ إِبۡرَٰهِيمَ لَأَوَّـٰهٌ حَلِيمٞ} (114)

المفردات :

موعدة : وعد .

تبرأ منه : بعد عنه وتنزه عن مصاحبته .

أواه : أصل التأوه : قول الرجل : آه ، أي : توجع . وأواه للمبالغة . والمراد : كثير التأوه من خوف الله .

حليم : صبور على الأذى ، صفوح عن الجناية ، يقابلها بالإحسان والعطف .

التفسير :

114 { وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ . . . } الآية .

هذه الآية إجابة عن سؤال وقع ، أو متوقع أن يقع بعد الاستماع إلى قوله تعالى : { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين } . والسؤال الذي يقع بعد الاستماع إلى هذه الآية : { وكيف استغفر إبراهيم لأبيه ، وقد كان أبوه من المشركين ؟ ! }149 .

وفي القرآن الكريم يقول الله تعالى على لسان إبراهيم : { واغفر لأبي إنه كان من الضالين } . ( الشعراء : 86 ) .

والمعنى : لا حجة لكم أيها المؤمنون في استغفار إبراهيم لأبيه ، فإن ذلك كان عن موعدة من آزر لابنه إبراهيم بالإيمان ، أو كان سببه أن إبراهيم قد وعد أباه أن يستغفر لأبيه ، ويسأل الله تعالى له الهداية إلى الإسلام حتى يغفر له . فلما مات آزر مشركا ؛ تبرأ منه إبراهيم ، وانقطع رجاؤه عنه وقطع عنه الاستغفار ، وقد جاء في سورة مريم : { قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا * قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا * وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعوا ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا } . ( مريم : 4648 ) .

{ فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } . أي : فلما ظهر لإبراهيم بالوحي أن أباه مصر على الكفر غير مؤمن أبدا ؛ بعد عنه وتجنبه ، وترك الاستغفار له .

{ إن إبراهيم لأواه حليم } . أي : كثير التأوه من خوف الله تعالى ، متضرع إليه كثير الدعاء والتوبة ، حليم بعباد الله ، عظيم الحلم كثير الصفح واللطف ، ومن حلمه أنه كان يدعو لأبيه ، وأبوه يتهدده ويتوعده بالرجم .