الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{لَيۡسَ لِوَقۡعَتِهَا كَاذِبَةٌ} (2)

{ لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ } تكذيب ذكره سيبوبه ، وهو إسم كالعافية والنازلة والعاقبة ، عن الفراء . قال الكسائي : هي بمعنى الكذب كقوله

{ لاَّ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً } [ الغاشية : 11 ] أي لغواً ، ومنه قول العامة : عائذ بالله أي معاذ الله ، وقم قائماً أي قياماً .

ولبعض نساء العرب ترقص إبنها :

قم قائماً قم قائماً *** أصبت عبداً نائماً