الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِيَآءُ بَعۡضٍۚ إِلَّا تَفۡعَلُوهُ تَكُن فِتۡنَةٞ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَفَسَادٞ كَبِيرٞ} (73)

{ وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ } في العون والنصرة .

قال ابن عباس : نزلت في مواريث مشركي أهل العهد وقال السدّي : قالوا نورث ذوي أرحامنا من المشركين فنزلت هذه الآية ، وقال ابن زيد : كان المهاجر والمؤمن الذي لم يهاجر لايتوارثان . وإن كانا أخوين مؤمنَين ، وذلك لأن هذا الدين بهذا البلد كان قليلاً ، حتى كان يوم الفتح وانقطعت الهجرة توارثوا بالأرحام حيثما كانوا ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا هجرة بعد الفتح إنّما هي الشهادة " .

وقال قتادة : كان الرجل ينزل بين المسلمين والمشركين فيقول إنْ ظهر هؤلاء كنت معهم ، وإنْ ظهر هؤلاء كنت معهم فأبى ، الله عليهم ذلك ، وأنزل فيه { وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ } فلا تراءى نار مسلم و[ نار ] مشرك إلا صاحب جزية مقرَّاً بالخراج .

{ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ } قال عبد الرحمن بن زيد : إلاّ تتركهم يتوارثون كما كانوا يتوارثون ، وقال ابن عباس : إلاّ تأخذوه في الميراث ما أمرتكم به ، وقال ابن جريج : إلاّ تعاونوا وتناصروا ، وقال ابن إسحاق : جعل الله سبحانه المهاجرين والأنصار أهل ولايته في الدين دون سواهم ، وجعل الكافرين بعضهم أولياء بعض ، ثم قال : إلاّ تفعلوه ، هو أن يتولى المؤمن الكافر دون المؤمن .