القول في تأويل قوله تعالى : { الَمَ * تَنزِيلُ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رّبّ الْعَالَمِينَ * أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقّ مِن رّبّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مّآ أَتَاهُم مّن نّذِيرٍ مّن قَبْلِكَ لَعَلّهُمْ يَهْتَدُونَ } .
قال أبو حعفر : قد مضى البيان عن تأويل قوله الم بما فيه الكفاية . وقوله : تَنزِيلُ الكِتابِ لا رَيْبَ فِيهِ يقول تعالى ذكره : تنزيل الكتاب الذي نزّل على محمد صلى الله عليه وسلم ، لا شكّ فيه من ربّ العالمين : يقول : من ربّ الثقلين : الجنّ ، والإنس . كما :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : الم تَنْزِيلُ الكِتابِ لا رَيْبَ فِيهِ لا شكّ فيه . وإنما معنى الكلام : أن هذا القرآن الذي أُنزل على محمد لا شكّ فيه أنه من عند الله ، وليس بشعر ولا سجع كاهن ، ولا هو مما تخرّصه محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنما كذّب جلّ ثناؤه بذلك قول الذين قالُوا أساطِيرُ الأوّلِينَ اكْتَتَبَها فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وأصِيلاً وقول الذين قالوا : إنْ هَذَا إلاّ إفْكٌ افْتَرَاهُ وأعانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ .
أشهر أسماء هذه السورة هو{ سورة السجدة } ، وهو أخصر أسمائها ، وهو المكتوب في السطر المجعول لاسم السورة من المصاحف المتداولة . وبهذا الاسم ترجم لها الترمذي في جامعه وذلك بإضافة كلمة { سورة } إلى كلمة { السجدة } . ولا بد من تقدير كلمة { ألم } محذوفة للاختصار إذ لا يكفي مجرد إضافة سورة إلى السجدة في تعريف هذه السورة ، فإنه لا تكون سجدة من سجود القرآن إلا في سورة من السور .
وتسمى أيضا { ألم تنزيل } ؛ روى الترمذي عن جابر بن عبد الله إن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ { ألم تنزيل } و{ تبارك الذي بيده الملك } .
وتسمى { ألم تنزيل السجدة } . وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة في صلاة الفجر { ألم تنزيل السجدة } و{ هل أتى على الإنسان } . قال شارحو صحيح البخاري ضبط اللام من كلمة { تنزيل } بضمة على الحكاية ، وأما لفظ { السجدة } في هذا الحديث فقال ابن حجر هو بالنصب : وقال العيني والقسطلاني بالنصب على أنه عطف بيان يعني أنه بيان للفظ { ألم تنزيل } ، وهذا بعيد لأن لفظ السجدة ليس اسما لهذه السورة إلا بإضافة { سورة } إلى { السجدة } ، فالوجه أن يكون لفظ { السجدة } في كلام أبي هريرة مجرورا بإضافة مجموع { ألم تنزيل } إلى لفظ { السجدة } ، وسأبين كيفية هذه الإضافة .
وعنونها البخاري في صحيحه { سورة تنزيل السجدة } . ويجب أن يكون { تنزيل } مضمونا على حكاية لفظ القرآن ، فتميزت هذه السورة بوقوع سجدة تلاوة فيها من بين السور المفتتحة ب{ ألم } ، فلذلك فمن سماها { سورة السجدة } عنى تقدير مضاف أي سورة { ألم السجدة } .
ومن سماها { تنزيل السجدة } فهو على تقدير { ألم تنزيل السجدة } بجعل { ألم تنزيل } اسما مركبا ثم أضافته إلى السجدة ، أي ذات السجدة ، لزيادة التمييز والإيضاح ، وإلا فإن ذكر كلمة { تنزيل } كاف في تمييزها عما عداها من ذوات { ألم } ثم اختصر بحذف { ألم } وإبقاء { تنزيل } ، واضيف { تنزيل } إلى { السجدة } على ما سيأتي في توجيه تسميتها { ألم تنزيل السجدة } .
ومن سماها { إلم السجدة } فهو على إضافة { ألم } إلى { السجدة } إضافة على معنى اللام وجعل { ألم } اسما للسورة .
ومن سموها { ألم تنزيل السجدة } لم يتعرضوا لضبطها في شروح صحيح البخاري ولا في النسخ الصحيحة من الجامع الصحيح ، ويتعين أن يكون { ألم } مضافا إلى { تنزيل } على أن مجموع المضاف والمضاف إليه اسم لهذه السورة محكي لفظه ؛ فتكون كلمة { تنزيل } مضمونه على حكاية لفظها القرآني ، وأن يعتبر هذا المركب الإضافي اعتبار العلم مثل : عبد الله ، ويعتبر مجموع ذلك المركب الإضافي مضافا إلى السجدة إضافة المفردات ، وهو استعمال موجود ، ومنه قول تأبط شرا :
إني لمهد من ثنـائي فـقـاصـد *** به لبن عم الصدق شمس بن مالك
إذ أضاف مجموع ابن عم إلى الصدق ، ولم يرد إضافة عم إلى الصدق . وكذلك قول أحد الطائيين في ديوان الحماسة :
داو ابن السوء بالنأي والغنـى *** كفى بالغنى والنأي عنه مداويا
فإنه ما أراد وصف عمه بالسوء ولكنه أراد وصف ابن عمه بالسوء . فأضاف مجموع ابن عم إلى السوء ، ومثله قول رجل من كلب في ديوان الحماسة :
هنيئا لابن عم السوء أني *** مجاورة بني ثعل لبوني
وقال عيينة بن مرداس في الحماسة :
فلما عرفت اليأس منه وقد بدت *** أيادي سبا الحاجات للمتذكـر
فأضاف مجموع أيادي سبا وهو كالمفرد لأنه جرى مجرى المثل إلى الحاجات .
أنا ابن عم الليل وابن خاله *** إذا دجى دخلت في سرباله
فأضاف ( ابن عم ) إلى لفظ ( الليل ) ، وأضاف ( ابن خال ) إلى ضمير ( الليل ) على معنى أنا مخالط الليل ، ولا يريد إضافة عم ولا خال إلى الليل .
ومن هذا اسم عبد الله بن قيس الرقيات ، فالمضاف إلى الرقيات هو مجموع المركب إما عبد الله ، أو ابن قيس لا أحد مفرداته .
وهذه الإضافة قريبة من إضافة العدد المركب إلى من يضاف إليه مع بقاء اسم العدد على بنائه كما تقول : أعطه خمسة عشره .
وتسمى هذه السورة أيضا { سورة المضاجع } لوقوع لفظ { المضاجع } في قوله تعالى : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } .
وفي تفسير القرطبي عن مسند الدرامي أن خالد بن معدان{[1]} سماها { المنجية } . قال : بلغني أن رجلا يقرؤها ما يقرأ شيئا غيرها ، وكان كثير الخطايا فنشرت جناحها وقالت : رب اغفر له فإنه كان يكثر من قراءتي فشفعها الرب فيه وقال : اكتبوا له بكل خطيئة حسنة وارفعوا له درجة اهـ .
وقال الطبرسي : تسمى { سورة سجدة لقمان } لوقوعها بعد سورة لقمان لئلا تلتبس بسورة { حم السجدة } ، أي كما سموا سورة { حم السجدة } وهي سورة فصلت { سورة سجدة المؤمن } لوقوعها بعد { سورة المؤمنين } .
وهي مكية في إطلاق أكثر المفسرين وإحدى روايتين عن ابن عباس ، وفي رواية أخرى عنه استثناء ثلاث آيات مدنية وهي { أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا } إلى { لعلهم يرجعون } . قيل نزلت يوم بدر في علي بن أبي طالب والوليد ابن عقبة وسيأتي إبطاله . وزاد بعضهم آيتين { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } إلى { بما كانوا يعملون } لما روي في سبب نزولها وهو ضعيف .
والذي نعول عليه أن السورة كلها مكية وأن ما خالف ذلك إن هو إلا تأويل أو إلحاق خاص بعام كما أصلنا في المقدمة الخامسة .
نزلت بعد سورة النحل وقبل سورة نوح ، وقد عدت الثالثة والسبعين في النزول .
وعدت آياتها عند جمهور العادين ثلاثين ، وعدها البصريون سبعا وعشرين .
أولها التنويه بالقرآن أنه منزل من عند الله ، وتوبيخ المشركين على ادعائهم أنه مفترى بأنهم لم يسبق لهم التشرف بنزول كتاب .
والاستدلال على إبطال إلهية أصنامهم بإثبات انفراد الله بأنه خالق السماوات والأرض ومدبر أمورهما .
وذكر البعث والاستدلال على كيفية بدء خلق الإنسان ونسله ، وتنظيره بإحياء الأرض ، وأدمج في ذلك أن إحياء الأرض نعمة عليهم كفروا بمسديها .
والإنحاء على الذين أنكروه ووعيدهم .
والثناء على المصدقين بآيات الله ووعدهم ، ومقابلة إيمانهم بكفر المشركين ، ثم إثبات رسالة رسول عظيم قبل محمد صلى الله عليه وسلم هدى به أمة عظيمة .
والتذمير بما حل بالمكذبين السابقين ليكون ذلك عظة للحاضرين ، وتهديدهم بالنصر الحاصل للمؤمنين .
وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالإعراض عنه تحقيرا لهم ، ووعده بانتظار نصره عليهم .
ومن مزايا هذه السورة وفضائلها ما رواه الترمذي والنسائي وأحمد والدرامي عن جابر بن عبد الله قال كان النبي لا ينام حتى يقرأ { ألم تنزيل السجدة } و{ تبارك الذي بيده الملك } .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.