جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{وَأَنَّهُۥ هُوَ أَغۡنَىٰ وَأَقۡنَىٰ} (48)

القول في تأويل قوله تعالى : { وَأَنّهُ هُوَ أَغْنَىَ وَأَقْنَىَ * وَأَنّهُ هُوَ رَبّ الشّعْرَىَ * وَأَنّهُ أَهْلَكَ عَاداً الاُولَىَ * وَثَمُودَ فَمَآ أَبْقَىَ } .

يقول تعالى ذكره : وأن ربك هو أغنى من أغنى من خلقه بالمال وأقناه ، فجعل له قُنية أصول أموال . واختلف أهل التأويل في تأويله ، فقال بعضهم بالذي قلنا في ذلك . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمارة الأسديّ ، قال : حدثنا عبيد الله بن موسى ، عن السديّ ، عن أبي صالح ، قوله : أغْنَى وأقْنَى قال : أغنى المال وأقنى القنية .

وقال آخرون : عُنِي بقوله : أغْنَى : أخدم . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، في قوله : وأنّهُ هُوَ أغْنَى وأقْنَى قال : أغنى : مَوّل ، وأقنى : أخدم .

حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، قوله : أغْنَى وأقْنَى قال : أخدم .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : أغْنَى وأقْنَى قال : أغنى وأخدم .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله أغْنَى وأقْنَى قال : أعطى وأرضى وأخدم .

وقال آخرون : بل عُنِي بذلك أنه أغنى من المال وأقنى : رضي . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وأنّهُ هُوَ أغْنَى وأقْنَى قال : فإنه أغنى وأرضَى .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد وأنّهُ هُوَ أغْنَى وأقْنَى قال : أغنى موّل ، وأقنى : رضّي .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : أغْنَى قال : موّل وأقْنَى قال رضي .

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : وأنّهُ هُوَ أغْنَى وأقْنَى يقول : أعطاه وأرضاه .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، مثل حديث ابن بشار ، عن عبد الرحمن ، عن سفيان .

وقال آخرون : بل عُنِي بذلك أنه أغنى نفسه ، وأفقر خلقه إليه . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه وأنّهُ هُوَ أغْنَى وأقْنَى قال : زعم حضرميّ أنه ذُكِر له أنه أغنى نفسه ، وأفقر الخلائق إليه .

وقال آخرون : بل عُنِي بذلك أنه أغنى من شاء من خلقه ، وأفقر من شاء . ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وأنّهُ هُوَ أغْنَى وأقْنَى قال : أغنى فأكثر ، وأقنى أقلّ ، وقرأ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَه .