{ وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ } أى : ومن مظاهر رحمتنا به ، أننا جعلنا فوقه شجرة من يقطين لكى تظلل عليه وتمنع عنه الحر .
واليقطين : يطلق على كل شجر لا يقوم على ساق ، كالبطيخ والقثاي والقرع وهو مأخذو من قطن بالمكان إذا أقام به . وقد قالوا إن المراد بهذه الشجرة ، هى شجرة القرع ، وقيل غير ذلك .
{ وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال ابن مسعود ، وابن عباس ، ومجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، ووهب بن منبه ، وهلال بن يَسَاف وعبد الله بن طاوس ، والسدي ، وقتادة ، والضحاك ، وعطاء الخراساني وغير واحد قالوا كلهم : اليقطين هو القرع .
وقال هُشَيم ، عن القاسم بن أبي أيوب ، عن سعيد بن جُبَير : كل شجرة لا ساق لها فهي من اليقطين . وفي رواية عنه : كل شجرة تَهْلِك من عَامِها فهي من اليقطين .
وذكر بعضهم في القرع فوائد ، منها : سرعة نباته ، وتظليلُ ورقه لكبره ، ونعومته ، وأنه لا يقربها الذباب ، وجودة أغذية ثمره ، وأنه يؤكل نيئا ومطبوخا بلبه وقشره أيضا . وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُحِبّ الدُّبَّاء ، ويتتبعه من حَوَاشي الصَّحْفة .
وقوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : يقول تعالى ذكره : وأنبتنا على يونس شجرة من الشجر التي لا تقوم على ساق ، وكل شجرة لا تقوم على ساق كالدّباء والبِطّيخ والحَنْظَل ونحو ذلك ، فهي عند العرب يَقْطِين .
واختلف أهل التأويل في ذلك ، فقال بعضهم نحو الذي قلنا في ذلك . ذكر من قال ذلك :
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، عن القاسم بن أبي أيوب ، عن سعيد بن جُبَيْر ، في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : هو كلّ شيء ينبت على وجه الأرض ليس له ساق .
حدثني مطر بن محمد الضبي ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا الأصبغ بن زيد ، عن القاسم بن أبي أيوب ، عن سعيد بن جُبَير ، في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : كلّ شيء ينبت ثم يموت من عامه .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن حبيب ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، قال : شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ فقالوا عنده : القرع ، قال : وما يجعله أحقّ من البطيخ .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : { شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : غير ذات أصل من الدّبّاء ، أو غيره من نحوه .
وقال آخرون : هو القرع . ذكر من قال ذلك :
حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .
حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله ، أنه قال في هذه الاَية : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .
حدثني مطر بن محمد الضبيّ ، قال : حدثنا عبد الله بن داود الواسطي ، قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون الأودي ، في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : كنّا نحدّث أنها الدّبّاء ، هذا القرع الذي رأيتم أنبتها الله عليها يأكل منها .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ثني أبو صخر ، قال : ثني ابن قسيط ، أنه سمع أبا هُرَيرة يقول : طرح بالعراء ، فأنبت الله عليه يقطينة ، فقلنا : يا أبا هريرة وما اليقطينة ؟ قال : الشجرة الدّبّاء ، هيأ الله له أروية وحشية تأكل من خَشاش الأرض أو هَشاش فتفشخ عليه فترويه من لبنها كلّ عشية وبكرة حتى نبت . وقال ابن أبي الصلت قبل الإسلام في ذلك بيتا من شعر :
فأَنْبَتَ يَقْطِينا عَلَيْهِ برَحْمَةٍ *** مِنَ اللّهِ لَوْلا اللّهُ أُلْفِيَ ضَاحِيا
حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن مغيرة في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .
حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : أنبت الله عليه شجرة من يقطين قال : فكان لا يتناول منها ورقة فيأخذها إلا أروته لبنا ، أو قال : شرب منها ما شاء حتى نبت .
حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن مفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، في قوله : { شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : هو القرع ، والعرب تسميه الدّبّاء .
حدثنا عمرو بن عبد الحميد ، قال : حدثنا مروان بن معاوية ، عن ورقاء ، عن سعيد بن جُبَير في قول الله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : هو القرع .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، قوله : { وأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .
وقال آخرون : كان اليقطين شجرة أظلّت يونس . ذكر من قال ذلك : حدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ثابت بن يزيد ، عن هلال بن خباب ، عن سعيد بن جُبَير ، قال : اليقطين : شجرة سماها الله يقطينا أظلته ، وليس بالقرّع . قال : فِيما ذكر أرسل الله عليه دابة الأرض ، فجعلت تقرض عروقها ، وجعل ورقها يتساقط حتى أفضت إليه الشمس وشكاها ، فقال : يا يونس جزعت من حرّ الشمس ، ولم تجزع لمئة ألف أو يزيدون تابوا إليّ ، فتبت عليهم ؟
{ وأنبتنا عليه } : أي فوقه مظلة عليه . { شجرة من يقطين } : من شجر ينبسط على وجه الأرض ولا يقوم على ساقه ، يفعيل من قطن بالمكان إذا أقام به ، والأكثر على أنها كانت الدباء غطته بأوراقها عن الذباب فإنه لا يقع عليه ، ويدل عليه أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنك لتحب القرع ، قال : " أجل هي شجرة أخي يونس " ، وقيل التين وقيل الموز تغطى بورقه واستظل بأغصانه وأفطر على ثماره .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.