الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَوَلَمۡ يَهۡدِ لَهُمۡ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ يَمۡشُونَ فِي مَسَٰكِنِهِمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٍۚ أَفَلَا يَسۡمَعُونَ} (26)

وقوله تعالى : { أَوَ لَمْ يَهْدِ } [ السجدة : 26 ] .

معناه يُبَيِّن قاله ابن عباس ، والفاعل ب{ يَهْدِ } هو اللّه في قول فرقة ، والرسولُ في قول فرقة ، وقرأ أبو عبد الرحمن : «نهد » بالنون وهي قراءة الحَسَنْ وقتادة ، فالفاعلُ اللّهُ تعالى ، والضميرُ في { يَمْشُونَ } يُحْتَمَلُ أن يكونَ للمخاطَبِينَ أو للمُهْلَكِينَ .