الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوَلَمۡ يَهۡدِ لَهُمۡ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ يَمۡشُونَ فِي مَسَٰكِنِهِمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٍۚ أَفَلَا يَسۡمَعُونَ} (26)

ثم قال تعالى [ ذكره ] {[55211]} : { أو لم يهد لهم كم أهلكنا من قبلهم من القرون } .

قال الفراء : كم في موضع رفع فاعل ليهدي {[55212]} .

ولا يجيزه البصريون لأن الاستفهام لا يعمل فيه ما قبله {[55213]} .

وقال المبرد : الفاعل المصدر محذوف لأن يهدي يدل على مصدره ، تقديره : أو لم يهد الهدى لهم {[55214]} .

وقيل : التقدير أو لم يهد الله لهم {[55215]} . وهذا إن شاء الله أحسنها . ويقوي ذلك أن أبا عبد الرحمن السلمي {[55216]} وقتادة قرأ : أو لم نهد بالنون {[55217]} .

وكم في موضع نصب " أهلكنا " {[55218]} ومعنى الآية على قول ابن عباس : أو لم يتبين لهم ، أي لقريش كم أهلكنا من قبلهم من القرون فيتعظوا ويزدجروا {[55219]} . وقدر بعض النحويين الآية على قول الفراء فقال : التقدير : أو لم يتبين لهم كثرة من أهلكنا من قبلهم من الأمم فيتعظوا .

ثم قال تعالى : { يمشون في مساكنهم } أي : تمشي قريش في مساكن الأمم الخالية ، فكيف لا تتعظ وتزدجر وتعلم أن مصيرها إن كفرت إلى ما صارت إليه هذه الأمم .

ثم قال تعالى {[55220]} : { إن في ذلك لآيات فلا يسمعون } أي : إن في خلاء مساكن من مضى ، وإهلاك الله إياهم لعبرا وحججا لقريش ، أفلا يسمعون عظات الله وتذكيره إياهم وتعريفه مواضع حججه عليهم .

وقيل : { أفلا يسمعون } معناه : أفلا يعقلون مثل " سمع الله لمن حمده " .


[55211]:ساقط من ج
[55212]:انظر: معاني الفراء 2/333، ومشكل الإعراب لمكي 2/570، والجامع للقرطبي 14/110
[55213]:انظر: معاني الزجاج 4/210، والبيان لابن الأنباري 2/261 والجامع للقرطبي 14/110
[55214]:انظر: البيان لابن الأنباري 2/261، والجامع للقرطبي 14/110
[55215]:انظر: مشكل الإعراب لمكي 2/570، والبيان لابن الأنباري 2/261، والجامع للقرطبي 14/110
[55216]:هو عبد الله بن حبيب بن ربيعة الكوفي، أبو عبد الرحمن السلمي، مقرئ الكوفة وعالمها، قرأ على عثمان وعلي ابن مسعود، وقرأ عليه عاصم، وحدث عنه إبراهيم النخعي وابن جبير، انظر: تذكرة الحفاظ 1/58، 43، وغاية النهاية 1/413، 1755
[55217]:انظر: المختصر لابن خالويه 118، وإعراب النحاس 3/298، ومشكل الإعراب لمكي 2/570 والمحرر الوجيز 13/42، والجامع للقرطبي 14/110، وقد عز ابن خالويه هذه القراءة أيضا إلى علي بن أبي طالب وابن عباس.
[55218]:انظر: مشكل الإعراب لمكي 2/570 والبيان لابن الأنباري 2/261
[55219]:ج: تزدجروا
[55220]:ساقط من ج