الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَشَدَدۡنَا مُلۡكَهُۥ وَءَاتَيۡنَٰهُ ٱلۡحِكۡمَةَ وَفَصۡلَ ٱلۡخِطَابِ} (20)

وقوله تعالى : { وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ } : عبارةٌ عامَّةٌ لجميعِ مَا وَهَبَه اللَّه تَعالى من قوَّةٍ وجندٍ ونعمةٍ ، { وَفَصْلَ الخطاب } ، قال ابن عباس وغيره : هو فَصْلُ القَضَاءِ بَيْنَ الناسِ بالحقِ وإصابتُه وفَهْمُه ، وقال الشعبي : أرادَ قَوْلَ أمَّا بَعْدُ فإنه أَوَّلُ مَنْ قَالَها ، قال ( ع ) : والذَّي يُعْطِيهِ اللفظُ أنَّه آتاه فَصْلَ الخطابِ ، بمعنى أنَّه إذا خَاطَبَ في نَازِلةٍ ، فَصَلَ المعنى وأوْضَحَهُ ، لا يأْخذُهُ في ذلك حَصَرٌ وَلا ضَعْف .