فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ يَوۡمَئِذٖ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلۡأَصۡفَادِ} (49)

{ مُقْرِنِينَ } قرن بعضهم مع بعض . أو مع الشياطين . أو قرنت أيديهم إلى أرجلهم مغللين . وقوله : { فِى الأصفاد } إمّا أن يتعلق بمقرّنين ، أي : يقرنون في الأصفاد . وإمّا أن لا يتعلق به ، فيكون المعنى : مقرّنين مصفدين . والأصفاد : القيود وقيل الأغلال ، وأنشد لسلامة بن جندل :

وَزَيْدُ الْخَيْلِ قَدْ لاَقَى صِفَادا *** يَعَضُّ بِسَاعِدٍ وَبِعَظْمِ سَاقِ