الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ يَوۡمَئِذٖ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلۡأَصۡفَادِ} (49)

ثم قال تعالى : { وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد }[ 49 ] : أي : وترى يا محمد الذين اجترموا في الدنيا الشرك بالله{[37623]} ( مقرنين : أي ){[37624]} مقرنة أيديهم وأرجلهم إلى رقابهم{[37625]} .

{ في الأصفاد }{[37626]} : أي : في الوثاق ، من غل وسلسلة ، أو قيد{[37627]} . وأحدها صفد كحبل ، أو صفد كعدل والصفاد : القيد . /

وعن ابن عباس ، رضي الله عنه : الأصفاد : الكبول ، يعني القيود{[37628]} .

وعنه أيضا ( رضي الله عنه ){[37629]} : الأصفاد : السلاسل .

قال الضحاك : ( رحمه الله ){[37630]} الأصفاد : السلاسل{[37631]} .

وقال قتادة ( رحمه الله ){[37632]} : هي القيود ، والأغلال{[37633]} .

وقال{[37634]} الحسن : ما في جهنم واد ، ولا مغارة{[37635]} ، ولا قيد ، ولا سلسلة إلا واسم صاحبه عليه مكتوب .


[37623]:انظر: هذا التوجيه في: جامع البيان 13/254.
[37624]:ساقط من طز
[37625]:انظر: هذا التوجيه في: جامع البيان 13/254.
[37626]:انظر المصدر السابق.
[37627]:انظر: هذا التوجيه في: جامع البيان 12/254.
[37628]:ط: مطموس وانظر: معنى هذا القول في: جامع البيان 13/255.
[37629]:ساقط من ط.
[37630]:انظر المصدر السابق.
[37631]:انظر المصدر السابق.
[37632]:ساقط من طز
[37633]:المصدر نفسه.
[37634]:ط: قال.
[37635]:ق: مقارة. ط: مغارة.