النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ يَوۡمَئِذٖ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلۡأَصۡفَادِ} (49)

قوله عز وجل : { وترى المجرمين يومئذٍ مقرنين في الأصفاد } فيه قولان :

أحدهما : أن الأصفاد الأغلال ، واحدها صفد ، ومنه قول حسان :

ما بين مأسورٍ يشد صِفادُهُ *** صقرٍ إذا لاقى الكريهة حامي

الثاني : أنها القيود ، ومنه قول عمرو بن كلثوم :

فآبوا بالنهاب وبالسبايا *** وأُبنا بالملوكِ مُصَفّدينا

أي مقيّدين . وأما قول النابغة الذبياني :

هذا الثناء فإن تسمع لقائله *** فلم أعرض ، أبيت اللعن ، بالصفدِ{[1657]}

فأراد بالصفد العطية ، وقيل لها صف لأنها تقيد المودة .

وفي المجرمين المقرنين في الأصفاد قولان :

أحدهما : أنهم الكفار يجمعون في الأصفاد كما اجتمعوا في الدنيا على المعاصي .

الثاني : أنه يجمع بين الكافر والشيطان في الأصفاد .


[1657]:في الأصول: فما عرضت، والتصويب من اللسان وتفسير القرطبي.