الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ يَوۡمَئِذٖ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلۡأَصۡفَادِ} (49)

قوله تعالى : " وترى المجرمين " وهم المشركون . " يومئذ " أي يوم القيامة . " مقرنين " أي مشدودين " في الأصفاد " وهي الأغلال والقيود ، وأحدها صفد وصفد . ويقال : صفدته صفدا أي قيدته والاسم الصفد ، فإذا أردت التكثير .

قلت : صفدته تصفيدا ، قال عمرو بن كلثوم :

فآبُوا بالنِّهَابِ وبالسَّبَايَا *** وأبْنَا بالمُلُوكِ مُصَفَّدِينَا

أي مقيدينا . وقال حسان :

من كل مأسورٍ يُشَدُّ صِفَادُهُ *** صَقْرٍ إذا لاقى الكريهةَ حَامِ

أي غلُّهُ ، وأصفدته إصفادا أعطيته . وقيل : صفدته وأصفدته جاريان في القيد والإعطاء جميعا ، قال النابغة{[9584]} :

فلم أُعَرِّضْ أبيتَ اللعنَ بالصَّفَدِ

فالصفد العطاء ؛ لأنه يقيد ويعبد ، قال أبو الطيب :

وقَيَّدْتُ نفسي في ذَرَاكَ{[9585]} مَحَبَّةً*** ومن وَجَدَ الإحسانَ قَيْداً تَقَيَّدَا

قيل : يقرن كل كافر مع شيطان في غل ، بيانه قوله : " احشروا الذين ظلموا وأزواجهم{[9586]} " [ الصافات : 22 ] يعني قرناءهم من الشياطين . وقيل : إنهم الكفار يجمعون في الأصفاد كما اجتمعوا في الدنيا على المعاصي .


[9584]:معنى أبيت اللعن: أي أبيت أن تأتي شيئا تلعن عليه، وصدر البيت: هذا الثناء فإن تسمع لقائله
[9585]:الذرا (بالفتح) : الدار ونواحيها، وكل ما اشترت به، تقول: أنا في ذرا فلان أي في كنفه وستره.
[9586]:راجع ج 15 ص 72.