فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَيَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَمۡ يُنَزِّلۡ بِهِۦ سُلۡطَٰنٗا وَمَا لَيۡسَ لَهُم بِهِۦ عِلۡمٞۗ وَمَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِن نَّصِيرٖ} (71)

{ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ { 71 ) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ { 72 ) يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ { 73 ) مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ { 74 ) اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ { 75 ) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ { 76 ) } .

{ سلطانا } دليلا وبرهانا ، وحجة ووحيا .

ويعبد المجادلون بغير الحق ، الممارون بالباطل من المشركين يعبدون متجاوزين الله تعالى ما لم يشهد به علم ، ولا تنزل به وحي ، فلا دليل عليه ولا برهان يعبدون من دون الله ما لا دليل من جهة السمع ولا من جهة العقل على جواز عبادته ، وتقديم الدليل السمعي لأن الاستناد في أكثر العبادات إليه ، مع أن التمسك به في هذا المقام أرجى في الخلاص إن حصل لوم من التمسك بالدليل العقلي{[2277]} ؛ . . . . . . وقال العلامة الطيبي : في اختصاص الدليل السمعي بالسلطان والتنزيل ، ومقابله بالعلم ، دليل واضح على أن الدليل السمعي هو الحجة القاطعة ، وله القهر والغلبة ، وعند ظهوره تضمحل الآراء وتتلاشى الأقيسة ، ومن عكس ضل الطريق ، وحرم التوفيق ؛ . . . وذكر الفاضل الرومي{[2278]} بعد بحث أن الحق أنه يفيد اليقين في العقليات أيضا ، وأما أنه مقدم على الدليل العقلي فالذي عليه علماؤنا خلافه ، وأنه متى عارض الدليل العقلي الدليل السمعي وجب تأويل الدليل السمعي{[2279]} إلى ما لا يعارضه الدليل العقلي . . { وما للظالمين } أي : وما لهم ؛ إلا أنه عدل إلى الظاهر تسجيلا عليهم بالظلم مع تعليل الحكم به . . . والمراد نفي أن يكون بسبب ظلمهم من يساعدهم في الدنيا بنصرة مذهبهم وتقرير رأيهم ودفع ما يخالفه ، وفي الآخرة بدفع العذاب عنهم {[2280]} .


[2277]:نقل العلامة محمود الألوسي البغدادي عن محيي الدين بن العربي ما يفيد بأن الدليل السمعي مقدم على الدليل العقلي، ومن ذلك ما جاء في فتوحاته في الباب الثمانمائة والثمانية والخمسين من أبيات: كل علم يشهــد الشرع لـــه *** هــو علم فبه فلتعتـــصم وإذا خالفه الــــعقل فقــل *** طورك الزم ما لكم فيــه قدم وقوله في الباب الأربعمائة والاثنين والسبعين: على السمع عولنا فكنا أولي النهى *** ولا علم فيما لا يكون به سمع
[2278]:في حواشيه على شرح المواقف.
[2279]:السمعي والعقلي لن يتعارضا في القطعي لأن الوحي من الله، والعلم من الله؛ لكن إذا كان أحدهما ظنيا قدم القطعي؛ فإذا كانا ظنيين ـ ولا يكون السمعي ظنيا إلا من حيث الدلالة، أم ظني الثبوت فلا ينهض دليلا- فنبقي السمعي إلى أن يثبت العقلي أو ينهار.
[2280]:ما بين العارضتين من روح المعاني.