فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِۦ فَٱسۡتَكۡبَرُواْ وَكَانُواْ قَوۡمًا عَالِينَ} (46)

{ ملئه } كبراء قومه والرؤساء فيهم .

{ عالين } متكبرين متعاظمين ، متسلطين على غيرهم .

{ ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآَيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ { 45 ) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ { 46 ) فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ { 47 ) فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ { 48 ) }

{ بآياتنا } بعلامات دالة على اقتدارنا ، ومعجزات تثبت صدق رسولنا .

{ وسلطان مبين } وبرهان واضح ، وحجة بالغة ، ودليل قاطع .

بعث الله تعالى موسى وهارون عليهما السلام بعد ذهاب الغابرين بحجج تؤكد صدقهما ، وتشهد من قبل ومن بعد بقدرة وحكمة من أرسلهما ؛ ولعل المراد بها الآيات التسع ومنها العصا ، والطوفان ، والجراد ، والقمل ، والضفادع ، والدم ، والقحط ، ونقص الثمرات ؛ وربما يراد ب { سلطان مبين } قوة موسى عليه السلام في الاستدلال والمحاورة ، وقد يشير إلى هذا ويشهد له ما تضمنته آيات محكمات من الذكر الحكيم بينت كيف حاج فرعون رسول الله موسى ، فدحض موسى كليم الله حجة العاتي الطاغية ؛ فما إن بلغه موسى وهارون بعض أمانات الرسالة : { فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين . أن أرسل معنا بني إسرائيل ){[2328]} حتى أخذ يجادل موسى ، فأقام عليه موسى حجة الله البالغة : { قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين . وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين . قال فعلتها إذا وأنا من الضالين . ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكما وجعلني من المرسلين . وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل ){[2329]} ؛ وكانت رسالتهما أولا إلى فرعون وكبراء ورؤساء قومه وإنما خص الكبراء ورسالتهما إلى القوم جميعا لأن الضعاف والعامة يتبعون الكبراء والرؤساء فتكلفوا التكبر ، وتمادوا في العتو والتجبر ، وسارعوا برد الدعوة متذرعين بأن الرسولين من جنس الآدميين ، بل ومن الإسرائليين المستعبدين للفرعونيين ، فكبر عليهم أن يتبعوا بعد أن كانوا متبوعين ؛ وحكى الكتاب الحق بعض قيلهم ، فجاء في الذكر الحكيم : { قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض . . ){[2330]} ؛ وشارك الضعفاء الكبراء في التكذيب والعناد والإعراض والإباء ، فأغرق الله الأتباع والرؤساء : { فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا فاسقين . فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين . فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين ){[2331]}


[2328]:سورة الشعراء. الآيتان: 16، 17.
[2329]:سورة الشعراء. الآيات: من 18 إلى 22.
[2330]:سورة يونس. من الآية 78.
[2331]:سورة الزخرف. الآيات: 54، 55، 56.