فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{بَلۡ قُلُوبُهُمۡ فِي غَمۡرَةٖ مِّنۡ هَٰذَا وَلَهُمۡ أَعۡمَٰلٞ مِّن دُونِ ذَٰلِكَ هُمۡ لَهَا عَٰمِلُونَ} (63)

{ بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ { 63 ) حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ { 64 ) لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنْصَرُونَ { 65 ) قَدْ كَانَتْ آَيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ { 66 ) مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ { 67 ) }

{ غمرة } غطاء وغفلة وعمى .

عادت الآيات الكريمة تبين حال الكفرة ، فقلوبهم في غطاء وعمى عن بيان القرآن لمصير أهل الإيمان ، وشهادة صحائف الأعمال يوم القيامة على كل إنسان ، ولهم أعمال كثيرة سيئة ، فشركهم وجحودهم بالخالق وعهده أكبر الكبائر ، ومن دون ذلك بغيهم وظلمهم الخلائق ؛ وهم مستمرئون المعاصي ، مقيمون على الكفر والفجور والشرور ؛ حتى إذا أنزل الله تعالى العذاب بأكابر مجرميهم إذا هم يصيحون ويستغيثون وهم كفار أهل مكة ، لكن بإرادة من بقي منهم بعد أخذ المترفين بالقتل . . لأنهم ناحوا واستغاثوا . . ناحوا على قتلاهم في بدر شهرا . .

وعن الضحاك أن المراد بالعذاب عذاب الجوع ، وذلك أنه صلى الله تعالى عليه وسلم دعا عليهم فقال : " اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها عليهم سنين مثل سني يوسف " فاستجيب له عليه الصلاة والسلام ، فأصابهم سنة أكلوا فيها الجيف والجلود والعظام المحرقة . . . وقيل المراد بالعذاب عذاب الآخرة . .

لأن العذاب الأخروي هو الذي يفاجئون عنده الجؤار فيجابون بالرد والإقناط من النصر . . . {[2364]} فيقنطهم الله تعالى من الاستجابة لصياحهم واستغاثتهم وتضرعهم بأنهم لن ينتفعوا بدعائهم حينئذ ، ولا يمنعون من بأس الله إذا أنزله بهم ؛ وهو نهي يراد به الإخبار ؛ سبب هذا الإقناط أنكم كنتم تسمعون آياتي ، وتقرأ عليكم كلماتي ، فكنتم عنها تعرضون ، وإلى ضلالكم القديم تعودون ؛ مستكبرين بالبيت الحرام .

[ والباء للسببية ؛ وسوغ هذا الإضمار مع أنه لم يجر له ذكر اشتهار استكبارهم وافتخارهم بأنهم خدام البيت وقوّامه ؛ وهذا ما عليه جمهور المفسرين ]{[2365]} ؛ تتحدثون ليلا في سمر القمر ؛ وكانت قريش تسمر حول الكعبة مجالس في أباطيلها وكفرها ، وفي الافتراء على القرآن ومن أنزل عليه ، فيقولون : سحر ، وأساطير الأولين ، ويهذون في شأن النبي عليه الصلاة والسلام ، وينطقون بهجر الكلام وقبيحه ويفحشون كثيرا .

[ يعني أن الله تعالى ذم أقواما يسمرون في غير طاعة الله ، إما في هذيان ، وإما في إذاية . . وأما كراهية الحديث بعدها يعني صلاة العشاء فلأن الصلاة قد كفرت خطاياه فينام على سلامة ، وقد ختم الكتاب يعني الملائكة الكتبة صحيفته بالعبادة ؛ فإن هو سمر وتحدث فيملؤها بالهوس ويجعل خاتمتها اللغو والباطل ، وليس هذا من فعل المؤمنين ؛ وأيضا فإن السمر في الحديث مظنة غلبة النوم آخر الليل ، فينام عن قيام آخر الليل ، وربما ينام عن صلاة الصبح ؛ وروى عن عمر أنه كان يضرب الناس على الحديث بعد العشاء ، ويقول : أسمرا أول الليل نوما آخره ! . . . هذه الكراهة إنما تختص بما لا يكون من قبيل القرب والأذكار وتعليم العلم ، ومسامرة الأهل بالعلم وبتعليم المصالح وما شابه ذلك . . . وقد قال البخاري : [ باب الفقه والخير بعد العشاء ] . . . قال : [ باب السمر مع أهل الضيف والأهل ] . . . وقد جاء في حراسة الثغور وحفظ العساكر بالليل من الثواب الجزيل والأجر العظيم ما هو مشهور في الأخبار ]{[2366]}


[2364]:ما بين العارضتين مما أورد الألوسي.
[2365]:ما بين العلامتين [ ] مما أورد صاحب روح المعاني.
[2366]:ما بين العلامتين [ ] مما أورد صاحب الجامع لأحكام القرآن.