فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَا نُكَلِّفُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ وَلَدَيۡنَا كِتَٰبٞ يَنطِقُ بِٱلۡحَقِّ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ} (62)

{ وَلَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ { 62 ) }

لما كانت الآية السابقة على هذه قد بينت حال المتقين الصادقين المحسنين ، فكأنما بينت الآية الكريمة الثانية والستون يسر الوصول إلى هذه الدرجات العالية من الإحسان ، فإن البر الرحيم لا يكلف نفسا إلا قدر طاقتها ، ولا يشرع لعباده إلا ما في وسعهم ، فإن لم يبلغوا في عمل البر وفعل الطاعات مبلغ السابقين فلا عليهم بعد أن يفعلوا المستطاع ؛ ولهذا كان من هدى الإسلام : سددوا وقاربوا ؛ { ولدينا كتاب ينطق بالحق } وعندنا كتاب استنسخناه مما قال المكلفون وعملوا ، يظهر الحق المطابق للواقع على ما هو عليه ؛ ينطق الله الصحائف ، أو ينطق الأنبياء والملائكة بما في صحائف أعمال العباد ، أو ينطق كل واحد بما في كتابه ، مصداقا لوعده الذي لا يخلف : { وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا . اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ){[2362]} ؛ { وهم لا يظلمون } في الجزاء بنقص ثواب أو زيادة عذاب ؛ بل يجزون بقدر ما عملوا وشهدوا على أنفسهم لا يبخسون من الخير شيئا ، وأما السيئات فيعفوا ويصفح عن كثير منها لعباده المؤمنين {[2363]}


[2362]:سورة الإسراء. الآيتان:13، 14.
[2363]:ما بين العارضتين مما أورد ابن كثير.