فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَأۡكُلُواْ ٱلرِّبَوٰٓاْ أَضۡعَٰفٗا مُّضَٰعَفَةٗۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ} (130)

نهى الله تعالى عن خطيئة من أكبر الخطايا وأمر بواحدة هي سبيل النجاة من كل مرهوب والظفر بأكرم مطلوب ، حذر سبحانه من تعاطي الربا ورغب في الحرص على التقوى والمراد من الأكل الأخذ وبحسب المرابين من المقت والسخط أن الله تعالى ورسوله حرب لهما : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون }{[1137]} . و{ أضعافا } حال و{ مضاعفة } صفة ل { أضعافا } وليس الموصوف وصفته هنا لتقيد النهي أي المحرم عليكم الربا الذي يكون أضعافا مضاعفة بل هو لبيان ما كانوا عليه من أخذ أضعاف الدين الذي كان في الابتداء ، ومن المعلوم أن الربا محرم على كل حال قل أو كثر .

{ واتقوا الله لعلكم تفلحون } – فيه أن اتقاء الله في هذا النهي واجب وأن الفلاح يقف عليه فلو أكل ولم يتق زال الفلاح ويعلم منه أن الربا من الكبائر لا من الصغائر ، ويؤكد قوله { واتقوا النار التي أعدت للكافرين }


[1137]:سورة البقرة الآيتان 278-279.