فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{كَلَّا سَيَعۡلَمُونَ} (4)

{ كلا سيعلمون( 4 ) } ليس الأمر مما يختلف في مجيئه ووقوعه ، بل الوعيد لهم ، والجزاء الذي ينتظرهم سيظهر لهم عما قليل إذا نزل بساحتهم أول مراحله وهو الموت الذي يشدد على المنكرين الجاحدين الكافرين : { . . . والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون . . . }{[8902]} { ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم }{[8903]} والويل لمن يتغافل عن الآخرة وأهوالها ، يبدو له ويذوق وباله منذ أول حال من أحوالها ؛ يقول الله جل علاه : { حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون . لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون }{[8904]} ثم ليرتدعوا وليزدجروا فسيعلمون عين اليقين حين يرون الجحيم { ثم كلا سيعلمون( 5 ) } فعلم ينكشف لهم بحقيقة البعث يوم يموتون ، ثم علم أدهى وأمر من سابقه حين يرون العذاب ويبدو لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون ، ويستغيثون فلا يغاثون ، ويندمون ولكنهم يقنطون ؛ ويدعون : { ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون }{[8905]} فيزجرون ويحسرون بما يسمعون : { . . . اخسؤا فيها ولا تكلمون } { يوم يدعون إلى نار جهنم دعا . هذه النار التي كنتم بها تكذبون }{[8906]} ؛ ثم يسوق القرآن البرهان تلو البرهان ، على اقتدار الملك الديان ، وأنعم الكريم المنان ، وأن الذي أحسن كل شيء خلقه ، وأسبغ على المخلوقين نعمه ، وأوجدنا وما حولنا من العدم ولم نك شيئا ، قادر على أن يحيي الموتى ، ويعيدنا بعد موتنا مرة أخرى .

/خ16


[8902]:- سورة الأنعام. من الآية 93.
[8903]:- سورة الأنفال.من الآية 50.
[8904]:- سورة المؤمنون. الآيتان 99، 100
[8905]:- سورة المؤمنون. الآية 107.
[8906]:- سورة الطور.الآيتان 13، 14.